الرئيسية مجتمع والي سوس يصدر قرار تقشفيا لمحاصرة الاستغلال المفرط للماء

والي سوس يصدر قرار تقشفيا لمحاصرة الاستغلال المفرط للماء

كتبه كتب في 24 يناير 2024 - 14:08

 

الحكيمي فارس

في محاولة للترشيد والاستعمال المعقلن للماء أصدر والي بجهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان سعيد أمزازي “القرار العاملي رقم 5” الذي يروم إلى محاصرة ضعف المخزون المائي بسدود الجهة المذكورة وتواصل انخفاض مستوى الماء بالطبقة الجوفي بسبب توالي سنوات الجفاف.

وجاء في نص المادة الثانية من من ااقرار العاملي “المنع الكلي لزراعة العشب الطبيعي، سواء من طرف مؤسسات الدولة أو الخواص، مع إلزامية إتخاد الإجراءات اللازمة في حق كل من يخالف هذا القرار إلى جانب منع استعمال الماء الصالح للشرب في سقي ملاعب الغولف والحدائق العمومية”.

 

القرار ذاته نص على تقنين إستعمال المياه في جل الأنشطة المهنية المتعلقة بالحمامات العمومية ومحطات غسل السيارات، عن طريق تحديد مدة عملها في أربعة أيام في الأسبوع (الخميس والجمعة والسبت والأحد)، مع ضرورة الإعتماد على كافة الوسائل الكفيلة بالاقتصاد في استعمال الماء.

 

قرارات أمزازي نصت أيضا على منع ملء المسابح العمومية وكذا الخاصة أكثر من مرة واحدة في السنة، ومنع تنظيف الطرقات والساحات العمومية باستعمال الماء الصالح للشرب، إلى جانب منع الأنشطة الزراعية المستهلكة لهذه المادة بكثرة، والتنسيق مع المصالح الإقليمية للفلاحة التي عُهد إليها بتنفيذ هذا الإجراء.

 

وتضمت الفقرة الأخيرة من المادة الثانية من قرار والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان ضرورة تفعيل دور الأجهزة المكلفة بمعاينة وزجر المخالفات المرتبطة بالاستغلال المفرط للموارد المائية، على رأسها شرطتي المياه والبيئة، مع تطبيق العقوبات الجاري بها العمل في هذا الإطار.

ودعت مجموعة من الفعاليات البيئية والحقوقية تزامناً مع وضعية الجفاف التي تمر منها البلاد حاليا ، إلى تفعيل أدوار شرطة المياه وتوسيع صلاحياتها، إلى جانب تطبيق عقوبات مالية وحبسية في حق مرتكبي كل الممارسات المستنزفة للثروة المائية بالمغرب.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *