الرئيسية حوادث أكادير: سيارات الأجرة… سباق مع الموت.

أكادير: سيارات الأجرة… سباق مع الموت.

كتبه كتب في 20 ديسمبر 2023 - 14:04

الحكيمي فارس

 

تعد سيارة الأجرة وسيلة نقل ضرورية للمواطنين، خاصةً أولائك الذين لا يتوفرون على سيارات خاصة. لكن لكل سيف حدين فبالرغم من كونها وسيلة مفيدة إلا أنها تعد السبب الرئيسي في إرتفاع نسبة حوادث السير. فمدينة أكادير والعمالات المجاورة لها تسجل حوادث سير بشكل يومي، حصة الأسد فيها لسائقي سيارات الأجرة الصغيرة. وتختلف أسباب هذه الحوادث ودرجة خطورتها من حادث لآخر، غير أن الرأي العام متفق على أن من يتحمل المسؤولية الكاملة هو سائق سيارة الأجرة نفسه .

في هذا الصدد صرحت آسية الطالبة الجامعية “شخصيا أعمد كثير من الأحيان إلى استعمال سيارة الأجرة لقضاء أغراضي الشخصية، لكن أصحاب سائقي سيارات الأجرة يسابقون الموت كل يوم دون إدراك منهم، معرضين سلامتهم وسلامة الراكبين لخطر كبير”.
وأضافت: “يجب على السائقين التمهل أثناء القيادة خاصة في أوقات الدروة التي تشهد خروج الأطفال من المدارس، فالسلامة أهم من جني الأرباح”.

من جهة أخرى، علق على الموضوع السائق المهني لسيارة الأجرة عبد الصمد “كونه متفقا مع الزبائن بخصوص ما يقولون، مع رفضه التام التعميم على الكل فبعض السائقين يحترمون قانون السير، كما أن العنصر البشري أيضا مسؤول عن تعرضه لحوادث السير”. وعلل تصريحه بكونه عاين كثير من المرات بعض الراجلين يجتازون الطريق في غير ممر الراجلين، إلى جانب تهور أصحاب الدراجات النارية، وعدم انتباه بعض سائقي السيارات الخاصة لإشارت المرور وعلامات التشوير الطرقي.

يذكر ان تقرير المديرية العامة للأمن الوطني سجيل 1698 حادثة سير داخل المجال الحضري خلال الأسبوع الممتد من 4 دجنبر إلى حدود 10 دجنبر 2023. هذه الحصيلة عرفت مصرع 15 شخصا، فيما أصيب 2305 آخرون بجروح متفاوتة، 94 منهم إصابتهم بليغة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *