الرئيسية الرياضة بشرى بيبانو.. بطلة تسلق الجبال تُطلق برنامج “تمكين الفتيات” لفائدة 100 شابة

بشرى بيبانو.. بطلة تسلق الجبال تُطلق برنامج “تمكين الفتيات” لفائدة 100 شابة

كتبه كتب في 16 نوفمبر 2023 - 11:30

تهدف المبادرة التي تقودها جمعية Delta Evasion إلى تشجيع وتمكين الفتيات المغربيات الشابات بهدف التغلب على العقبات التي يُمكن أن مواجهتها في طريقهن إلى النجاح، إلى جانب المساهمة في التغيير الاجتماعي.

أطلقت بشرى بيبانو، متسلقة الجبال الشهيرة ورئيسة جمعية Delta Evasion  مشروع تمكين الفتيات، في العاصمة الرباط، بحضور السيدة كنزة أبورمان، مديرة الشباب في وزارة الثقافة والشباب والتواصل.
وتهدف هذه المبادرة الطموحة التي تقودها بشرى بيبانو، بصفتها شخصية ملهمة للعديد من السيدات المغربيات إلى تشجيع الفتيات وتمكينهن، وإلهامهن للوصول إلى آفاق جديدة في حياتهن والسعي لتحقيق أحلامهن، إلى جانب الإيمان بأنفسهن والتغلب على العقبات التي يُمكن أن تواجههن في طريقهن إلى النجاح، إلى جانب تعزيز الرياضة بوصفها محركا لتنمية الفتيات وتحررهن.
وفي هذا الصدد، قالت بشرى بيبانو، صاحب المشروع :”يُعد تمكين الفتيات أمرا ذو أهمية بالغة من أجل تحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي والتحول الاجتماعي. اليوم، لا يزال تعليم الفتيات في المناطق القروية يُواجه تحديا رئيسيا حيث لا تستفيد غالبية الفتيات من التعليم الذي يُعد حقا أساسيا. الأمر ليس حكرا على المناطق القروية، بل تواجه الفتيات في المناطق الحضرية أيضا العديد من الحواجز والعقبات النمطية التي تحول دون اختيارهن للمهنة التي يرغبون فيها والعثور على وظيفة أحلامهن. ومن هنا، جاءت فكرة إطلاق مشروع تمكين الفتيات بهدف تقديم الدعم والمساعدة للعمل على تغيير هذه العقبات والمشاركة في تحقيق التغيير المطلوب والمساهمة في تمكين الفتيات وتمكينهن وزيادة ثقتهن بأنفسهن وتشجيعهن على المشاركة الفعالة”.
ويمتد مشروع “تمكين الفتيات” على مدار سنة كاملة، ويقترح على المشاركات البالغ عددهم 100 فتاة والمتراوحة أعمارهن بين 14 و22 سنة من الدار البيضاء والرباط ومراكش ورشات وأنشطة تدريبية ورياضية، وسيعمل البرنامج على تعزيز ثقتهن في أنفسهن، ودعمهن لمواصلة تعليمهن، ومساعدتهن في العثور على فرص عمل وتطوير المهارات الضرورية وتولي أمور حياتهم الشخصية والمهنية.
وعبرت بشرى بيبانو عن امتنانها الكبير لوزارة الشباب والثقافة والاتصال الذين قدموا لهم الدعم الكامل خلال إطلاق المشروع، كما تشكر المساندين الرسميين: جمعية La Guilde والشركاء الدائمين: التعليم للجميع EFA، قرى الأطفال SOS، تيبو افريقيا، مشروع SOAR، جمعية دار الأمل، و Mentor’elles.
معلومات حول بشرى بيبانو

بشرى بيبانو هي متسلقة جبال مغربية معروفة بإنجازاتها الاستثنائية، حيث دخلت التاريخ بصفتها أول شخص في المغرب يتسلق أعلى 7 قمم في العالم، وأول امرأة مغربية تصل إلى قمة إيفرست، وأول امرأة عربية تنجح في صعود قمة أنابورنا.


وأضافت بيبانو ماي 2023 إلى سجل أنجازاتها تسلق قمة وستو، رابع أعلى قمة في العالم. وبفضل إنجازاتها الاستثنائية، حصلت على وسام من درجة ضابط من قبل جلالة الملك محمد السادس، كما توصلت برسالة تهنئة ملكية بعد تسلقها قمة أنابورنا السنة الماضية.
وبصفتها مؤسسة ورئيسة جمعية Delta Evasionوعضو في الجامعة الملكية المغربية للتزلج والرياضات الجبلية، تُواصل بيبانو في إلهام الأفراد الاستثنائي في مجال تسلق الجبال وإنجازاتها البارزة.

معلومات حول جمعية Delta Evasion
تم إحداث جمعية Delta Evasion  التابعة للجامعة الملكية للتزلج والرياضات الجبلية سنة 2009، وتتمثل مهمتها على تعزيز السياحة البيئية والسياحة القروية وممارسة الرياضات الجبلية في المغرب.
تنظم الجمعية منذ سنة 2018 معسكرًا تدريبيًا للفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 13 و17 سنة، وهو التكوين الذي استفاد منه 200 مشارك إلى حدود اليوم.
وأرادت الجمعية هذه السنة تمديد برنامجها على مدار العام، ليشمل المزيد من الفتيات، ومن هذا المنطلق، بدأ المشروع الذي يهدف إلى استخدام الرياضة كعامل لتحفيز تنمية الفتيات وتمكينهن.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.