الرئيسية مجتمع أكادير، أول جماعة ترابية تنخرط في برنامج الثقةً في المعطيات “DATA-TIKA “

أكادير، أول جماعة ترابية تنخرط في برنامج الثقةً في المعطيات “DATA-TIKA “

كتبه كتب في 11 نوفمبر 2023 - 17:26

وقعت جماعة أكادير يوم الجمعة 10 نونبر 2023، بالقصر البلدي لأكادير، اتفاقية شراكة مع اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وذلك للانخراط في البرنامج الوطني DATA-TIKA، الذي أحدثته اللجنة.

تهدف هذه الاتفاقية، التي تعتبر الأولى من نوعها على المستوى الوطني، إلى مواكبة جماعة أكادير في تنزيل مشاريع ورش الرقمنة الذي جاء به برنامج عمل جماعة أكادير للفترة 2022-2027؛ والذي يرمي إلى جعل أكادير، “مدينة ذكية”.

تنص الاتفاقية على مواكبة اللجنة لجماعة أكادير، من أجل ملائمة جميع المعالجات التي تمس المعطيات ذات الطابع الشخصي مع مقتضيات القانون 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي وذلك في سبيل تعزيز مبادئ الحكامة الجيدة وضمان احترام الحياة الخاصة للأفراد من منظور حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وتقوية الثقة في المعطيات داخل المنظومة الرقمية واللارقمية.

وبموجب هذه الاتفاقية فإن جماعة أكادير ستكون سباقة إلى توقيع هذا الجيل الجديد من الاتفاقيات على المستوى الوطني، والتي ترمي إلى اعتماد الممارسات الفضلى لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وإرساء المبادئ التوجيهية الهادفة إلى ترسيخ الثقة الرقمية. ذلك على اعتبار أن التنزيل الأمثل لمشروع “المدينة الذكية” المتعلق برقمنة مجموعة من الخدمات الجماعية، يتطلب اعتماد بيئة للثقة الرقمية ترتكز على حماية المعطيات الشخصية للمواطنين.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *