الرئيسية مجتمع وجدة.. الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تستنكر جريمة قتل البحرية الجزائرية لشابين مغربيين

وجدة.. الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تستنكر جريمة قتل البحرية الجزائرية لشابين مغربيين

كتبه كتب في 3 سبتمبر 2023 - 13:52

اصدر فرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق بيانا استنكاريا على اثر جريمة البحرية الجزائرية في حق 5 شبان مغاربة، كانوا يمارسون رياضة ركوب الأمواج على متن دراجات بحرية بمياه البحر الأبيض المتوسط بمنطقة السعيدية المتاخمة للحدود مع الجزائر، قبل أن يضلوا طريقهم بسبب الأحوال الجوية ويجدوا أنفسهم بالمياه الجزائرية، لتنهال عليهم البحرية الجزائرية بوابل من الرصاص من أسلحة رشاشة، ما أدى إلى مقتل شخصين واعتقال ثالث، و نجى شخص رابع بأعجوبة، والذي ضل يصارع الخوف من هول ما عاينه من همجية غير مسبوقة فيما الشخص الخامس كان قد التحق بمحطة مارينا بالسعيدية بعدما انفصل عن المجموعة بسبب الظلام. وحسب افادة الناجي فإن الجنود الجزائريين تعرفوا عليهم وعرفوا أنهم تائهون ودخلوا عن طريق الخطأ إلى المياه الجزائرية. ورغم ذلك، لما هموا بالعودة، نفذوا فيهم حكم الاعدام رميا بالرصاص الحي.

وشددت الفدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق، على أن ما أقدم عليه الجيش الجزائري هو جريمة دولية مكتملة الأركان، وانتهاك شنيع لاتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين، ومبادئ القانون الدولي الإنساني، وبالأخص مبدأ الإنسانية، مبدأ التناسب، مبدأ الضرورة الحربية وكذلك مبدأ التمييز ومبدأ الحماية.

كما اثارت الفيدرالية من خلال بيانها انتباه الرأي العام الوطني والدولي لما أصبحت تؤول إليه الأوضاع بالشريط الحدودي بجهة الشرق، وطريقة تعامل النظام الجزائري مع المدنيين المغاربة بهذه المنطقة، التي لا يمكن إلا أن تسجل كجرائم دولية في حق مدنين أبرياء. مؤكدة ان مثل هذه التصرفات ليست حالة مستقلة او شاردة بل اعتاد، حرص الحدود و الجيش الجزائري، الاعتداء على المدنيين المغاربة على طول الحدود المغربية الجزائرية خاصة خلال السنوات القليلة الماضية حيث تم تسجيل عدة حالات إطلاق نار بمناطق متفرقة من الشريط الحدودي بجهة الشرق.

وعلى إثر هذا الفعل الشنيع، فقد دعت الفدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق كافة المنابر الإعلامية والهيئات الحقوقية والجمعوية والنقابية والحزبية وكافة القوى الحية، وكل المؤسسات الحكومية أو غير الحكومية إلى التعاطي الحازم والجاد مع التحرشات الجزائرية المستمرة التي تستهدف أرواح مواطنين أبرياء اعتادوا منذ سنوات طويلة على العيش بهذه المنطقة الحدودية دون قيد أو شرط، حتى أصبحوا هدفا لقناصة الجيش الجزائري وجنوده الذين اعتادوا الممارسات اللاإنسانية، والمخالفة لكافة المبادئ والمعاهدات الدولية التي تحث على ضرورة احترام الحق في الحياة.

وطالبت الحكومة المغربية إلى تعميق البحث والتحقيق في هذا الحادث الإجرامي، وترتيب الجزاءات المناسبة، واتخاذ ما يجب اتخاده ضد هذا النظام المعادي للدولة المغربية ومواطنيها الأبرياء.

ونادت كافة المنظمات الحقوقية الدولية للقيام بواجبها في تبني وتتبع هذا الملف ورفعه إلى أعلى المستويات داخل الهيئات الأممية المعنية بحقوق الانسان.

كما ناشدت المنتظم الحقوقي الجزائري بالعمل على فضح هذا الفعل الاجرامي.

وختمت الفدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق، بتقديم اسمى عبارات العزاء والمواساة لعائلتي الفقيدين

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *