الرئيسية مجتمع وزير العدل يتجه لتهييج الحرِيات الفردية

وزير العدل يتجه لتهييج الحرِيات الفردية

كتبه كتب في 12 أبريل 2023 - 21:08

كشف وزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة،عبد اللطيف وهبي يوم أمس الثلاثاء 11 أبريل الجاري أنه من الخطأ إدراج الحريات الفردية ضمن الكماليات.

وجاء ذلك خلال الكلمة التوجيهية لوزير العدل وهو يتحدث عن الشق الأول من مداخلته من المرافعة الأولى المرتبطة بكون الحريات الفردية مصلحة للوطن ومنفعة للجميع، وذلك خلال استضافته من طرف مركز الحوار العمومي والدراسات المعاصرة بالمكتبة الوطنية في لقاء فكري حول “الحريات الفردية بين القيم الكونية والثوابت الوطنية”.

وأشار المتحدث ذاته أنه لا يمكن إدراج الحرية الفردية إلى الكماليات التِي ” يُمكِنُ تأجِيلُها إلى ما بَعْدَ كَسْب مَعارِك الدِّيمُقراطِيَّة، الحَدَاثَة، حُقُوق الإِنْسان، التَّنْمِيّة، والسلَام، أوْ يُمْكِنُنَا الاسْتِغْنَاءُ عنْهَا”.

واعتبر وهبي أن هذا التوجه خطأ يجب تصويبه بالنظر الى أنَّ الحُرِّيات الفَردِيَّة هِيَ الجَبْهَة الأسَاسِيّة لِمَعارِك التَّقدُّم، مبرزا أن “الحُرِّيَات الفَردِيَّة مَصْلَحة لِلْوطَن وَمنْفعَة لِلْجَميع”.

وقال :”صَحيح أن الدِّيمُقراطِية صِراع سِلْمِي على السلطَة بَيْن تَكتُّلات كُبْرى، إِلا أن المُواطِن هُو اللَّبِنَة الأَسَاسِيَة في البناءِ الديمقراطي. حيْث لا وُجُود لإِرَادة عَامَّة حُرَّة بِدُون إِرادات خاصَّة حُرَّة وَمُسْتَقِلَّة كذلك. وهُو ما يُحِيلُ إِليْه سِتار مَعزِل الاقْتِرَاع، حيْثُ يَتِم عَزْل الْفَرْد رَمْزِيا عنْ سَلطة الجماعَة التِي ينْتَمِي إِليهَا”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *