الرئيسية مجتمع ارتفاع صاروخي لأسعار السمك بأكادير يلهب المواطنين

ارتفاع صاروخي لأسعار السمك بأكادير يلهب المواطنين

كتبه كتب في 1 أبريل 2023 - 17:16

تواصل أسعار الأسماك تسجيل الأرقام القياسية بمدينة أكادير كغيرها من المدن بالمغرب ارتفاعا ملحوظا حتى قبل بداية شهر رمضان الجاري، إذ وصل سعر الكيلوغرام الواحد من نوع السردين الذي يعد الأكثر استهلاكا من قبل الأسر الفقيرة خلال شهر رمضان إلى 25 درهما للكيلو غرام الواحد.

و تعرف أسواق بيع السمك بالتقسيط بمدينة أكادير منذ بداية الأسبوع الجاري، ارتفاعا كبيرا لأثمنة الأسماك في السوق، خصوصا “الصول” و”الكلمار” و”الكروفيت”.

ويتراوح ثمن “الميرلا” ما بين 80 درهما و100 درهم؛ فيما بلغ سعر “الميرلا الصحراوية” بين 80 و120 درهما، وسمك الصول بين 80 و90 درهما، وتجاوز سعر القمرون والكلمار 120 درهما.

وتجاوز ثمن الصندوق الموجه إلى الاستهلاك كل المستويات، حيث بلغ مثلا ثمن صندوق ميرلا 800 درهم”.

ويبرر تُجار ومهنيون هذه الأثمان بزيادة الطلب، في ما يحمل آخرون المسؤولية للمضاربين. موضحين أن هذه الفئة هي من تتحكم في عدد من  الأسواق الوطنية ، حيث يعمد هؤلاء على رفع الأسعار دون مراعاة للظروف الاقتصادية والاجتماعية لشريحة واسعة من المواطنين، وهو الأمر الذي ساهم في ارتفاع جل المنتجات سواء البحرية أو الفلاحية وعلى رأسها الخضروات.

وبرر أحد  التجار  في تصريح لسوي بلوس ارتفاع  أسعار الأسماك  في رمضان ،بسبب خضوعها لتقلبات السوق بين العرض والطلب، مبرزا أن إقبال الأسر المغربية بشكل كبير على استهلاك الأسماك خلال شهر رمضان يساهم في ارتفاع الثمن بشكل كبير.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *