الرئيسية مجتمع جواز الشباب..امتياز جديد تتعهد حكومة أخنوش بمنحه للشباب المغربي

جواز الشباب..امتياز جديد تتعهد حكومة أخنوش بمنحه للشباب المغربي

كتبه كتب في 8 فبراير 2023 - 15:05

قال مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، إن وزارته تأمل في تعميم جواز الشباب على كافة جهات المملكة قبل انتهاء السنة الجارية.

وأشار بنسعيد ردا على سؤال للفريق التجمعي بمجلس المستشارين، إلى أن الجواز المذكور سيقدم مجموعة من الخدمات لفائدة الشباب في المجالات الثقافية والرياضية والصحية مع امتيازات في التنقل.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن الوزارة قطعت مراحل هامة في اشتغالها على هذا ورش جواز الشباب، بداية بالتعاقد مع إحدى الشركات التي أعدت التطبيق الذي سيحمل هذه العروض، والبحث والتعاقد مع بعض القطاعات الحكومية والقطاع الخاص، من أجل المشاركة والإسهام في هذا العرض الشبابي، وصولاً إلى إعداد نموذج تجريبي لهذا الجواز الذي سيتم إطلاقه بصفة رسمية بعد تجربته وتسجيل مختلف الملاحظات والتعديلات التي يمكن إضفـاؤُها عليه.

وأضاف المصدر ذاته، إن الوزارة نجحت في وضع أول إطار قانوني ينظم تدبير مؤسسات الشباب، والمتمثل في المرسوم رقم 2.21.519 الصادر في 03 غشت 2022″، مبرزا أنها عملت كذلك على إطلاق مجموعة من البرامج التي ترتكز على المهارات الحياتية، وتكون بمثابة نقطة انطلاق الشباب للاستفادة من البرامج الوطنية المؤسساتية الأخرى، التي تهدف إلى تعزيز الإدماج الاجتماعي والمهني للشباب، بالإضافة إلى اعتماد أنشطة وورشات رقمية تستجيب لمتطلبات الشباب كالبرمجيات والروبوتيك، بالتعاون مع بعض الجامعات المتخصصة، وكذا إعداد فضاءات بِدُور الشباب مخصصة للألعاب الإلكترونية، وتنظيم مسابقات إلكترونية.

وخلص إلى أن الوزارة تتفاعل مع مختلف إشكاليات الشباب وفي طليعتها إشكالية التشغيل، مضيفا بأن الوزارة عملت على إجراء اتفاقية مع مكتب التكوين المهني لتوفير تكوينات للشباب داخل دور الشباب.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *