الرئيسية مجتمع “عيني”..شاب مغربي يخترع جهازا طبيا يساعد المكفوفين

“عيني”..شاب مغربي يخترع جهازا طبيا يساعد المكفوفين

كتبه كتب في 6 يناير 2023 - 23:01

لم تتوقف مسيرة  المهندس المغربي الشاب المهدي ماهر، عند حصوله على دبلوم في مجال الإعلاميات والذكاء الاصطناعي، بل كان الأمر مختلفاً على باقي أقرانه في الجامعة، حيث سخر معارفه العلمية لاختراع جهاز طبي يساعد الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر على الاعتماد على أنفسهم بشكل أكبر، وهو جهاز عبارة عن خوذة صغيرة الحجم توضع على العينين لتحول الصور التي تلتقطها عبر مستشعرات خاصة إلى إشارات صوتية بواسطة سماعات.

ويتكون هذا الجهاز، الذي يحمل اسم “عيني”، من سماعة وجهاز تحكم إلكتروني، يضم خوارزميات تساعد على التعرف على الحواجز والوجوه وقراءة النصوص، من خلال التقاط مستشعرات وتحويلها إلى تنبيهات صوتية، دون الاتصال بشبكة الانترنت.

وقال المهدي ماهر ابن مدينة فاس، في تصريح صحفي ، إنه “جرب هذا الاختراع على عدد من المكفوفين داخل مستشفى جامعي بمشاركة أطر طبية، حيث أكدوا نجاعته”، مبرزا أن “لا يعيد النظر بل يسهل حياة المكفوف فقط”.

وأضاف ماهر أن “الطب عبر العالم لم يجد حلولا لفقدان البصر، إلا أن هذا الابتكار التكنولوجي قادر على حل هذه المشاكل”، موردا أن “تلقى دعما من صندوق الضمان المركزي، بالإضافة إلى تبنيه كبحث علمي من طرف كلية الطب والصيدلة بفاس”.

واستطرد في حديثه قائلا إن “هناك أجهزة طبية عدة إلا أنها صالحة لضعاف البصر بالدرجة الأولى”، مشيرا إلى أن “منظمة الصحة العالمية عبَرت عن انبهارها بهذا الابتكار الأول من نوعه بالمغرب وإفريقيا”.

من جهته، عبَر عبد الإله المغراوي، أحد المستفيدين من خدمات “عيني”، عن سعادته بهذا الجهاز، موردا أنه “ساهم في منح المكفوفين فرصة تجريب أشياء عدة كان من الصعب القيام بها في الماضي”.

وأضاف عبد الإله المغراوي، في تصريح مماثل، أن “هذا الابتكار المغربي ساعده على ممارسة أشياء عدة في حياته اليومية من بينها القراءة والتعرف على وجوه الأشخاص الذين سبق أن التقى بهم”.

ودعا ماهر، الذي قال إن جهازه حاصل على براءة الاختراع، مكونات المجتمع المدني إلى مساعدة فئة المكفوفين وضعاف البصر على اقتناء هذا الجهاز الذي تتراوح كلفته ما بين 10 آلاف و15 ألف درهم، مبرزا أنه جهاز متكامل، ولا يحتاج للاتصال بشبكة الإنترنيت، ويمكن لحامله أن يتكيف معه في وقت مقبول.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *