الرئيسية مجتمع شبهات المحسوبية في نتائج امتحانات مهنة تشعل فيسبوك

شبهات المحسوبية في نتائج امتحانات مهنة تشعل فيسبوك

كتبه كتب في 1 يناير 2023 - 21:49

جرت نتائج امتحانات الاختبارات الكتابية لولوج مهنة المحاماة التي أعلنت عنها وزارة العدل، أول أمس الجمعة، موجة غضب عارمة على الوزير الوصي، عبد اللطيف وهبي، واتهامات بالزبونية والمحسوبية.

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، غضبا بمجرد الإعلان عن قائمة المترشحين الناجحين في الاختبارين الكتابيين، واللذين أجريا في الرابع من دجنبر الجاري، بسبب تضمن القائمة أسماء أقارب نقباء ومحامين وقضاة.

مجموعة من المترشحين عبروا على  حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي عن استنكارهم للنتائج غير المتوقعة، التي تعكس غياب الشفافية وتكافؤ الفرص، وفق تعبيرهم.

تدوينات أُرفقت بالعديد من المنشورات وصور توضح لوائح الناجحين، في إشارة إلى التعدد الواضح لبعض الأسماء العائلية التي يطابق بعضها أنساب عدد من الشخصيات البارزة في المجال المهني لقطاع العدل، وإلى تصدر بعض المدن بعينها لعدد الناجحين مقارنة بمدن أخرى.

وفي هذا الصدد، كتب المحلل السياسي، محمد بودن، في تدوينة له على صفحته الفايسبوكية قائلا:”ثمة ملاحظات حول نتائج الاختبار الكتابي لمهنة المحاماة 2022 ومن المعول على وزارة العدل أن تتفاعل معها بسرعة وتزامن، بحيث ثمة شعور واضح في أوساط الطلبة الخريجين يستوجب توضيحات متعلقة بضمانات حقوق أي متظلم ونسبة النجاح وغيرها”.

وأضاف بودن :”في هذا السياق المطبوع بمناخ النية والثقة لا ينبغي الاكتفاء بالمشاهدة وترك الشك المدمر ينتشر ويقول كلمته”.
من جانبه، كتب الإعلامي المغربي، المصطفى العسري، تدوينة على صفحته الفايسبوكية، جاء فيها:”المغاربة بحاجة إلى توضيح حول قائمة الناجحين في مباراة ولوج المحاماة”.

وتابع يقول: “أتمنى من كل قلبي أن تكون فوتوشوب وإلا فعلى العدالة السلام…بكل أسلاكها وأحبابها”.

إلى ذلك، طالب عدد ممن تم إقصاؤهم بضرورة فتح تحقيق في الموضوع، والكشف عن أوراق الامتحانات، وذهب عدد آخر للدعوة لخوض أشكال احتجاجية تلبي مطالبهم.

يشار إلى أن جدل نتائج امتحان منح أهلية مزاولة مهنة المحاماة، تأتي بعد جدل آخر رافق الإمتحانات، بعد أن تم تسريب أوراق الامتحان وتداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *