الرئيسية علوم بالصور:ماستر الموارد والتنمية الترابية ينظم خرجة دراسية نحو الجنوب المغربي

بالصور:ماستر الموارد والتنمية الترابية ينظم خرجة دراسية نحو الجنوب المغربي

كتبه كتب في 4 يونيو 2022 - 16:24

نظم ماستر الموارد والتنمية الترابية بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بايت ملول خرجة علمية، لفائدة الطلبة الباحثين إلى الأقاليم الصحراوية الجنوبية المغربية،رفقة ثلة من الدكاترة بشعبة الجغرافيا .

وتندرج هذه الرحلة ضمن سلسلة من الدراسات الميدانية التي يقوم بها أساتذة وطلبة ماستر الموارد والتنمية الترابية بأيت ملول ،بهدف الاقتراب من الظواهر الطبيعية والبشرية بالمناطق الصحراوية ،والوقوف على العوامل التي تساهم فيها ،من خلال الملاحظة والاستشراف لمجموعة من التأثيرات داخل هذه الأوساط الطبيعية.

وفي سياق متصل،قام المشاركون بزيارة عدة أماكن،للاطلاع الميداني على جيومرفلوجية السطج وآليات تشكيل السواحل ،بالاضافة إلى محاولة التعرف على الديناميات التي تساهم في بروز أشكال مورفوتشكالية والظروف التي  تساهم في اختلال  مجموعة من التوازنات البيئية​.

 

وسلطت هذه الرحلة العلمية النوعية الضوء على الموارد الترابية ،من مخلفات الانسان المادية واللامادية ،حيث قام فريق ماستر الموارد الترابية بزيارة مجموعة من الأماكن التي تعج بالارث الحضاري وتحمل بصمات قديمة،ومآثر تاريخية لها سيط مهم  في التنوع الثقافي والاثني بالاقاليم الصحراوية الجنوبية،كما تم الوقوف على قدم علاقة الانسان بوسطه الذي تأقلم فيه باختلاف  الظروف الطبيعية.

ويهدف تكوين “ماستر الموارد والتنمية الترابية” بكلية اللفات والفنون والعلوم الانسانية أيت ملول إلى تمكين الطلبة الباحثين من تكوين أساسي نظري وتطبيقي في علوم التراب،والإلمام بأساسيات البحث العلمي في الظواهر والقضايا التي يطرحها محيطهم الاقتصادي والاجتماعي والمرتبطة أساسا بإعداد وتنمية التراب و رصد الديناميات المجالية،إضافة إلى بناء مشاريع التنمية.

كما يهدف هذا التكوين النوعي إلى الإسهام في تطوير البحث العلمي الوطني حول إشكالية الموارد والتنمية،و تحديد معالم السياسة الترابية التي يتعين على بلادنا اتباعها حاضرا ومستقبلا ،وتطوير الجسور والروابط بين الجامعة ومحيطها الاقتصادي والاجتماعي.

عبدالعزيز جوبي ـ أكادير

 

 

 

 

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *