الرئيسية مجتمع طاطا: “تعاونية تسكالة” نموذج للتعاونيات الرائدة في مجال التمور بواحة أقا

طاطا: “تعاونية تسكالة” نموذج للتعاونيات الرائدة في مجال التمور بواحة أقا

كتبه كتب في 19 أبريل 2022 - 13:58

أصبحت وحدة انتاج التمور “تسكالة” المتواجد بالجماعة الترابية قصبة سيدي عبد الله بن مبارك دائرة اقا إقليم طاطا، دعمة مهمة للرفع من انتاج وجودة التمور ، كما انها تلعب دورا في تحسين مستوى عيش الساكنة المحلية.


وتعد “تعاونية تسكالة” واحد من بين الواحدات الانتاجية التي حفزت الفلاحين والمنتجين المنخرطين على مضاعفة جهودهم والاهتمام أكثر بالفلاحة الواحاتية وغرس أشجار نخيل مثمرة بجودة عالية،خصوصا بواحة أقا والتي تعد من أهم وأكبر واحات الإقليم .

وقال الحسين كوهو، أمين مال تعاونية، في تصريح صحافي ، أنه تم تأطير الفلاحين وأعضاء التعاونية وتكوينهم في مجال معالجة وتحويل التمور، مضيفا أنه يتم بالوحدة الإنتاجية التي تبلغ سعة قاعات التبريد بها 100 طن، تلفيف التمور الجيدة (بويطوب، بوفقوس، الجيهل، النجدة، أسكري، أدمام والساير) وتحويلها لعجائن ومربى ومواد للتجميل بالإضافة إلى استغلال التمور ناقصة الجودة في تحويلها لأعلاف الماشية.

وتأسست تعاونية “تسكالة” الفلاحية، سنة 2006 تضم 26 عضوا منهم 23 ذكور و 3 إناث ، تشارك في معارض وطنية ودولية ،و نالت جائزة الاستحقاق كأحسن وحدة لتثمين التمور الجيدة بالمعرض الدولي للتمور بأرفود و في سنة 2019 حصلت التعاونية على شهادة ONSSA .

وتعمل التعاونية في مشاريع الفلاحية من تقديم خدمات للفلاحين الاعضاء والمنخرطين من خلال تأطيرهم وتكوينهم في مجال معالجة وتحويل التمور، كما تمكن الفلاحين غير المنخرطين بهذه الوحدة من تخزين وتبريد وتلفيف منتاجتهم الفلاحية.


مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *