الرئيسية عدالة القضاة ينتخبون ممثلي المجلس الأعلى للسلطة القضائية

القضاة ينتخبون ممثلي المجلس الأعلى للسلطة القضائية

كتبه كتب في 23 أكتوبر 2021 - 11:49

وتجري اليوم عملية انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في مختلف محاكم الاستئناف بالمملكة، فيما ستحتضن مدينتا الرباط والدار البيضاء مكتبين لكل منهما، بالنظر للعدد الكبير من القضاة الموجودين بهتين المدينتين.

وتعد هذه العملية هي ثانية لانتخاب ممثلي القضاة في المجلس منذ إقرار استقلال السلطة القضائية في المغرب.

ويضم المجلس الأعلى للسلطة القضائية 20 عضواً، 10 منهم ينتخبون من طرف القضاة: 4 قضاة سيتم انتخابهم في محاكم الاستئناف، و6 ممثلين لقضاة محاكم الدرجة الأولى فيما الـ10 أعضاء الباقين ومنهم رئيس المجلس، فإنهم يخضعون للتعيين.

وحسب بيان للمجلس، فقد بلغ عدد المترشحين والمترشحات 50  من بينهم 18 امرأة قاضية بنسبة 36 في المائة. وبلغ عدد المترشحين من محاكم الاستئناف 19، أما من المحاكم الابتدائية فبلغ 31 مترشحا ومترشحة.

وتوزعت أعمار المترشحين ما بين 35 و44 سنة بالنسبة لـ21 مترشحا، وما بين 45 و54 سنة بالنسبة لـ16 مترشحا، وما بين 55 و64 سنة بالنسبة لـ12 مرشحا، وأكثر من 64 سنة بالنسبة لمرشح واحد.

وينص القانون التنظيمي للمجلس على وجوب ضمان تمثيلية النساء القاضيات من بين الأعضاء العشرة المنتخبين، بما يتناسب مع حضورهن داخل السلك القضائي.
وسبق لوزارة العدل أن أشرفت على تنظيم أول انتخابات لتشكيل المجلس في 2016. وتعد هذه ثاني انتخابات تجري لانتخاب المجلس، وأول انتخابات يشرف عليها المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *