Ad Space
الرئيسية مجتمع غوغل” يحتفي بالذكرى الـ197 لميلاد “آدا لوفلايس” أول مبرمجة حاسوب في التاريخ

غوغل” يحتفي بالذكرى الـ197 لميلاد “آدا لوفلايس” أول مبرمجة حاسوب في التاريخ

كتبه كتب في 10 ديسمبر 2012 - 02:11

“أدا أوجستا بايرون” (10 ديسمبر 1815 – 27 نوفمبر 1852) هي بنت الشاعر “لورد بايرون” وعالمة رياضيات وتعد أول مبرمج حاسوب في التاريخ، حيث قامت بتطوير برامج لآلة “تشارلز باباج” التحليلية. ووضعت القواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة، وقد كرمت بإطلاق اسمها على لغة “أدا”.


أغاستا آدا كينغ وكونتيسة من عائلة لوفلادس (الكونتيسة هي السيدة النبيلة و مرتبة في العائلات البريطانية) ولدت في العاشر من كانون الأول عام 1815 وتوفيت في السابع والعشرين من تشرين الأول عام 1852. وهي عالمة رياضيات إنكليزية وكاتبة عرفت بشكل أساسي لعملها على المحرك التحليلي وهو من أوائل الكومبيوترات الميكانيكية ذات الأغراض العامة لتشارلز بابيج (والذي يعد من أوائل الحواسيب) والذي يسمى بالمحرك التحليلي (موجود حاليا بمتحف الحواسيب).
ملاحظاتها عن المحرك تتضمن ما هو معترف بأنه الخوارزمية الأولى من نوعها والذي يعالج بوساطة الإله وبفضل ذلك تعد أول مبرمجة حاسوب في العالم.
آدا كانت الطفلة الشرعية الوحيدة للشاعر لورد بايرون و آن إيزابلا ملبانك (والتي تعد البايرونة الحادية عشرة من عائلة وينتو). لم يكن لها أي علاقة مع أبيها الذي توفي عندما كانت في التاسعة. وفي شبابها كانت مهتمة بالرياضيات والعمل على محرك باباج التحليلي.
ما بين عام 1842 و1843 ترجمت مقالة بوساطة عالم الرياضيات الايطالي “لويجي مينابرا”؟ عن المحرك ثم استكملت تلك المقالة بوضع ملاحظاتها وأفكارها التي تحتوي ما يعتبر أول حاسوب مبرمج حيث هي عبارة عن خوارزمية ترميز للمعالجة عن طريق الآلة (هذه الملاحظات في درجة من الأهمية في أوائل تاريخ الحواسيب) كما أنها توقعت قدرة الحواسيب على تجاوز حدود المعالجات الحسابية و تدوير الأرقام التي كان الآخرون بما فيهم “بابيج” نفسه يلزم نفسه بالتركيز عليها.

سوس بلوس / أكورا

مشاركة