الرئيسية مجتمع إنجاز وتأهيل مشاريع ذات وقع إيجابي على ساكنة إقليم تاونات

إنجاز وتأهيل مشاريع ذات وقع إيجابي على ساكنة إقليم تاونات

كتبه كتب في 31 يوليو 2016 - 12:11

أعطى المسؤول الأول على إقليم تاونات، حسن بلهدفة، انطلاقة أشغال مشروع تهيئة المعبر الطرقي لجماعة أولاد داود، دائرة تيسة، بغلاف مالي إجمالي يقدر يفوق 16 مليون درهم، في إطار شراكة بين كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ووزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الإقليمي لتاونات ومجلس جماعة أولاد داود. هذا المشروع الذي سيتم إنجازه على طول 1178 مترا ، وعرض 16 مترا، يتضمن من بين مكوناته أشغال التقوية والتوسيع والتطهير والإنارة العمومية.

ويهدف هذا المشروع إلى تأهيل وإعادة هيكلة هذا المركز الذي يقع بالطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات ويتوفر على مجموعة من المحلات التجارية والمطاعم المختصة في بيع وتسويق اللحوم الحمراء من خلال توسيع وتقوية قارعة الطريق وربطها بشبكة الصرف الصحي والإنارة العمومية وترصيفها.

كما سيكون له وقع إيجابي على مستوى إضفاء رونق على جمالية المركز وتحسين ظروف استقبال الزبناء والرفع من دخل الجزارين وأصحاب محلات بيع اللحوم والتقليص من حوادث السير وتوفير مداخيل قارة للجماعة.

كما تم خلال نفس اليوم بجماعة عين عائشة إعطاء انطلاقة أشغال انجاز الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 08 والطريق الإقليمية رقم 5319 (دواوير تابعة لجماعات عين عائشة- أولاد داود وبوعروس) بجماعة عين عائشة على طول 15,8 كلم وعرض 7,2 مترا يندرج إنجازها بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 21,2 مليون درهم في إطار برنامج التأهيل الترابي(PMAT) للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك. ويقدر عدد المستفيدين من المشروع ب 3300 نسمة تابعين ل 14 دوارا.

وأشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له على وضع الحجر الأساس لبناء دار الشباب بمركز عين عائشة، التي رصد لها غلاف مالي يقدر ب 2 ,2 مليون درهم ، يندرج إنجازها في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع كل من المجلس الإقليمي لتاونات ومجلس جماعة عين عائشة والمديرية الإقليمية للشباب والرياضة.

هذا المشروع الذي تم بناؤه على مساحة إجمالية تقدر ب 2244  متر مربع ، يتكون من طابق أرضي يضم قاعة للمحاضرات وقاعة العرض وكواليس وبهو المعارض ومرافق صحية وطابق أول يتكون من قاعتين للموسيقى ومكتبة وقاعة للمطالعة وقاعة للإعلاميات ومرافق صحية وغيرها.

كما يهدف إلى دعم التنشيط السوسيو ثقافي الذي يعد من أبرز مجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتوفير فضاءات ومتنفسات للشباب لممارسة أنشطتهم الثقافية والفنية والحد من الانحراف.

واشتمل برنامج الأنشطة المنظمة يوم السبت 30 يوليوز 2016 على ترأس السيد عامل الإقليم مراسيم تحية العلم الوطني بمقر العمالة، ثم أشرف على تسليم مفاتيح 08 سيارات إسعاف رباعية الدفع منها 06 سيارات إسعاف المقتناة من طرف وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والتي رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر ب 2,5 مليون درهم لفائدة جماعات تاونات وأولاد عياد وعين معطوف وسيدي المخفي واخلالفة والمركز الإقليمي لتصفية الدم وسيارتي إسعاف المخصصة من طرف وزارة الصحة للمندوبية الإقليمية للصحة.

DSC07357

ويندرج اقتناء هذه الحافلات في إطار تعزيز أسطول سيارات الإسعاف بالإقليم والجهود المبذولة لدعم قطاع الصحة وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين والتقليص من نسبة وفيات الأمهات والأطفال في سن الإنجاب.

وتم بالمناسبة تقديم حصيلة المشاريع المنجزة والمبرمجة بالإقليم من طرف وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصحة في إطار تفعيل مخطط تنمية القطاع الصحي بالإقليم  للفترة الممتدة ما بين 2013 و 2017 بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 36 مليون درهم موزع على مرحلتين.

ويقدر الغلاف المالي المرصود للمرحلة الأولى بحوالي 33 مليون ساهمت فيه وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال بمبلغ يفوق 16 مليون درهم ووزارة الصحة بمبلغ 14 مليون درهم ، بينما تمثلت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في غلاف مالي يقدر بحوالي 3 ملايين درهم. وتقدر الاعتمادات المرصودة للمرحلة الثانية من المخطط بما يفوق 3 ملايين درهم بتمويل من طرف وكالة إنعاش تنمية أقاليم الشمال .

ومن بين المشاريع المنجزة والمبرمجة في هذا الإطار على سبيل المثال لا الحصر تهيئة بعض المؤسسات الصحية وسكنيات وظيفية للأطر الصحية واقتناء سيارات الإسعاف رباعية الدفع واقتناء تجهيزات ومعدات طبية لعدد من المؤسسات والمرافق الصحية.

ومن بين الجماعات المستفيدة من هذه المشاريع تاونات وغفساي وقرية ابا محمد وطهر السوق وتيسة وتفرانت واجبابرة واخلالفة وسيدي المخفي واولاد عياد وعين معطوف .

DSC07400كما تم وضع الحجر الأساس لمشروع تهيئة فضاء لتأهيل الباعة الجائلين بمدينة تاونات، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب 2,369 مليون درهم في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع مجلس جماعة تاونات وجمعية الأمل للباعة المتجولين  للملابس والأجهزة المستعملة. هذا المشروع الذي سيتم إنجازه على مساحة تقدر ب 4600 متر مربع، يقدر عدد المستفيدين منه ب 240 بائعا للخضر والفواكه والألبسة بكل من أحياء الكلسة الحايلة والدشيار والعسيريين.

ويندرج إنجاز هذا المشروع في إطار الجهود المبذولة لتحسين ظروف عمل البائعين المتجولين نظرا لما يكتسيه موضوع تجارة القرب من أهمية قصوى سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي فضلا عن الخدمات التي يقدمها هؤلاء الباعة لفائدة الساكنة الحضرية ذات الوقع الإيجابي على قدرتها الشرائية.

وبعد ذلك تم تنظيم حفل استقبال على شرف الحاضرين تم خلاله الاستماع للخطاب الملكي السامي بالمناسبة بالقاعة الكبرى لملحقة العمالة، وفي الفترة المسائية تم تنظيم سهرة فنية عمومية تم تنشيطها من طرف بعض الفرق المحلية.

جميلة أكضيض

مشاركة