الرئيسية مجتمع ناشطون يبثون فيديو يظهر موكبا للسيارات بمنى يقولون إنه سبب الكارثة

ناشطون يبثون فيديو يظهر موكبا للسيارات بمنى يقولون إنه سبب الكارثة

كتبه كتب في 25 سبتمبر 2015 - 19:41

انتشر على موقع “فيسبوك” فيديو يظهر ما اعتبره ناشطون على الموقع الاجتماعي العالمي سبب الكارثة التي حلت بمدينة منى بالسعودية وأزهقت حياة 720 شخصا وإصابة 863 بجروح خطيرة .

ويظهر على الفيديو رثل من سيارات الدفع الرباعية سوداء تتبعها سيارة إسعاف وسيارات وحافلة، كما يظهر في نفس الفيديو عناصر من الشرطة السعودية وقوات الأمن يفسحون الطريق أمام السيارات المنطلقة بينما وقف آلاف الحجاج محاصرين على جانب الطريق التي كانت تسلكها السيارات.

ويقول معلق، ربما هو الشخص الذي صور الفيديو بأن الأمر يتعلق بموكب. وقال ناشطون على الموقع الاجتماعي إن الأمر يتعلق بموكب رسمي لأحد الأمراء السعوديين أو أحد الضيوف الرسميين.

ويظهر أن الفيديو تم تصويره في منطقة منى،  وحسب ما تم تداوله على المواقع الاجتماعية فإن مرور هذا الموكب الرسمي الذي وصل إلى مركز منى بسرعة وذهب بسرعة، أدى إلى إغلاق الممر الذي سلكه، ربما يكون هو السبب وراء التدافع الكبير بين الحجاج الذب أدى إلى وقوع الكارثة.


وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي قد قال إن “سوء الإدارة” وإجراءات “غير ملائمة” كانت وراء حادث التدافع المفجع خلال اداء مناسك الحج في منى قرب مكة. ودعا خامنئي إلى بذل مزيد من الجهود لحماية الحجاج داعيا الى “عدم تجاهل” أسباب الحادث.

كما صرح سعيد اوحدي رئيس منظمة الحج الإيرانية أن الحادث وقع “نتيجة سوء ادارة وانعدام الجدية في التعامل مع سلامة الحجاج ولا تفسير آخر لذلك”، مؤكدا انه “ينبغي تحميل المسؤولين السعوديين المسؤولية”.

انتقادات لاجراءات السلامة

وقد أثارت حادثة التدافع التي تعد واحدة من أسوأ الكوارث في موسم الحج منذ 25 عاما، تساؤلات حول اهتمام الحكومة السعودية بإجراءات سلامة الحجاج رغم مليارات الدولارات التي توظفها المملكة لتحسين ظروف الحج.

فهذه ثاني كارثة خلال أسبوعين هذا العام بعد مقتل 109 أشخاص في سقوط رافعة في الحرم المكي.

ويعد هذان اول حادثين خطيرين يشهدهما موسم الحج منذ تسع سنوات، الا ان انتقادات تشير الى عيوب في ادارة موسم الحج الذي يستقطب سنويا نحو مليوني حاج.

يقول عرفان العلوي الذي ينتقد تطوير الحرم المكي، إن المشاكل تكمن في عدم ضبط الحشود واستراتيجية الحكومة للتطوير. وقال “حاولوا تحسين المرافق ولكنهم يخفقون دائما في منح الاولوية للصحة والسلامة” ويركزون على التطوير.

وأضاف العلوي مدير مؤسسة أبحاث التراث الإسلامي التي مقرها لندن ان مشاريع التطوير تمسح روابط ملموسة بالنبي محمد. وردا على سؤال عن الأسباب الأساسية لمثل هذه الكوارث قال “السبب هو الادارة”.

وزير الصحة يحمل المسؤولية للحجاج

وأعلن وزير الصحة السعودي خالد الفالح ان التدافع مرده عدم التزام بعض الحجاج بالتعليمات. وصرح الفالح لقناة الإخبارية الرسمية “لو التزم الكل بالتعليمات لما حصلت مثل هذه الحوادث”، وذلك بعد توجهه الى مكان الحادث. واضاف “الكثير من الحجاج يخرج في خارج موعد التفويج وهذا هو العامل الرئيسي” وراء مثل هذه الحوادث، معلنا تعبئة لاسعاف الجرحى ومعالجتهم.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1120 )
  1. السلام عليكم

    سبب المشكله الايرانيون واندفاعهم عكس مسار الحجاج

    وحملهم الاعلام وينادون بامور غير شرعيه في الحج

    والمقطع ليس له صله بوقت رمي الجمرات لان هذه السيارت لايمكن ان تعبر

    اثناء رمي الجمرات للحشود البشريه الكبيره

Comments are closed.