الرئيسية عدالة كلميم : متابعة أربعة أشخاص على خلفية الأحداث التي شهدتها المنطقة ووضعهم رهن الاعتقال

كلميم : متابعة أربعة أشخاص على خلفية الأحداث التي شهدتها المنطقة ووضعهم رهن الاعتقال

كتبه كتب في 30 سبتمبر 2013 - 16:48

تابعت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بكلميم جنوب المغرب يوم الجمعة الماضي أربعة أشخاص بتهم تتعلق بالتجمهر المسلح، العصيان، تعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة ووضع أشياء بالطريق العمومية والاعتداء على موظفين أثناء تأدية أو مزاولة عملهم والمضاربة غير المشروعة في الوقود المدعم ثمنه من طرف الدولة والمخصص للأقاليم الجنوبية، حيث وجهت هذه التهمة الأخيرة لتاجر يبيع محروقات بدون رخصة والذي كان يمد العناصر التخريبية بها من أجل صناعة الزجاجات الحارقة وذلك حسب صك الاتهام الموجه إليه.

ووضعت المحكمة المتابعين رهن الاعتقال الاحتياطي بعدما حددت جلسة بدء محاكمتهم بتاريخ 30 شتنبر 2013 في حين تابع قاضي التحقيق قاصرين أحدهما أحاله على مركز الأحداث بأكادير والثاني في حالة سراح وحدد جلسة محاكمته بتاريخ 10 أكتوبر. وحسب مصدر مقرب من هذا الملف فإنه تم تسجيل مذكرات بحث في حق آخرين سيتم توقيفهم لاحقا.

وجاء اعتقال هؤلاء بعد أعمال العنف والشغب التي عرفتها المدينة قبل يومين وقامت بها عناصر تخريبية تحركها جهات ذات ميولات انفصالية بعضها ملثم والبعض الآخر كان مكشوف الوجه احتضنها شارع الجديد وجميع الأزقة والشوارع المتفرعة عنه، حيث دخلت هذه العناصر في مواجهات عنيفة  مع القوات العمومية ممثلة في القوات المساعدة ورجال الأمن عن طريق الرشق بوابل من الحجارة ووضع متاريس في الطرقات من الحجارة والأعمدة الكهربائية التي قاموا بكسرها وتخريبها وقطعوا بها الطريق كما استعملوا الزجاجات الحارقة وأضرموا بها النار (بالسويقة) وهي سوق متخصصة في بيع الخضر والفواكه وأتلفوا ممتلكات التجار بها حتى واجهات بعض المنازل كان  لها هي الأخرى نصيب من هذه العمليات الإجرامية حيث لم تسلم هي الأخرى من التخريب والعنف.

وتواصلت عمليات الكر والفر التي انطلقت من الساعة التاسعة ليلا إلى حدود الواحدة ليلا . ساعدت فيها بعض الأسر عن طريق إمدادهم بالحجارة التي كانوا يرشقون بها هذه القوات ليس فقط في مواجهات فيما بينهم بل حتى من أسطح بعض المنازل ، يقول مصدر مقرب عاين هذه الأحداث. وأثناء هذه المواجهات حاولت هذه العناصر التي شكلت ما يشبه بعصابات إجرامية نقل رحى هذه الحرب أو المواجهة إلى خارج هذه الأحياء إلا أن التواجد الأمني الكبير ومحاصرتهم وتطويقهم في عقر دارهم جعل هذه المحاولة مستحيلة.

واستمر هذا الصراع العنيف وعملية الشد والجذب إلى الواحدة ليلا قبل أن تحسمه القوات العمومية لصالحها وتعمل على السيطرة على الوضع وتفريق المتظاهرين الذين فضلوا الفرار على استمرار المواجهة خصوصا بعد عمليات اعتقال طالت بعض المتهمين في هذه الأحداث التي استعملت فيها الأجهزة الأمنية ، حسب مصدر مقرب ، تقنيات جد متطورة للرصد والتصوير والتي تمكنت من كشف هوية المشاركين في هذه المظاهرات حتى الملثمين منهم تم التوصل إلى هوياتهم وأن عملية البحث جارية لإيقافهم بأمر من النيابة العامة، يضيف نفس المصدر.

ونفس الشيء بالنسبة لأصحاب المنازل الذين قاموا بإمدادهم بالحجارة التي استعملت في هذه المواجهات حيث سيتم توجيه تهم تتعلق بتكوين عصابات إجرامية والتجمهر المسلح وغير المرخص له والرشق بالحجارة وعدم الانصياع إلى إنذارات السلطة وعرقلت السير على الطريق العمومية.

وأدى هذا الصراع العنيف إلى إصابات متفاوتة في صفوف القوات العمومية ونفس الشيء في صفوف المرتكبين لهذه الأحداث.

وكان العديد من التجار قد عبروا بهذه الأحياء عن استيائهم العميق وطالبوا بانتهاء هذا الحصار ووضع حد لهذه الأحداث لأنها أصبحت غير مقبولة وقطعت أرزاقهم لهذا وجب وضع حد لها بجميع الطرق.

كلميم : صباح الفيلالي

مشاركة