الرئيسية حوادث نفوق عشرات الأكباش معدة للتسمين بشكل مفاجئ ضواحي برشيد

نفوق عشرات الأكباش معدة للتسمين بشكل مفاجئ ضواحي برشيد

كتبه كتب في 4 يونيو 2024 - 23:03

تعرض مايفوق 70 خروفا من الرؤوس المعدة للبيع الى جانب بقرتين ب”أولاد الحيمر” في الجماعة القروية “المباركيين” ضواحي مدينة برشيد، إلى النفوق بشكل مفاجئ، مما خلف خسائر مادية كبيرة للفلاح، قدرت بحوالي 60 مليون سنتيم.

هذه الحادثة المفاجئة استنفرت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. بإقليم برشيد، إلى جانب السلطات المحلية التي عملت منذ يوم أمس الاثنين، بحضور الدرك الملكي، على طمر المواشي النافقة، من أجل تفادي مزيد من الخسائر خوفا من انتقال عدوى مفترضة إلى باقي القطيع.

وحسب مصدر من مكتب “أونسا”، فقد كشفت التحاليل المخبرية أن هذه الأغنام الموجهة للتسمين، تعرضت لتسمم معوي نتيجة تكاثر مرتفع لبكتيريا “كلوستريديوم” التي تعيش عادة في الأمعاء بنسب ضئيلة، مما أدى إلى حدوث نفوق مفاجئ وتدريجي لهذه الحيوانات في بضعة أيام.

كما أضاف ذات المصدر أن حدوث هذه التسممات المعوية ارتبط بالتغيير المفاجئ في النظام العلفي لهذه الماشية، وذلك عبر تغيير الأعلاف المحتوية على البروتينات والحبوب، مما تسبب في اضطراب في توازن الجراثيم المعوية، وبالتالي تكاثر سريع للبكتيريا.

واعتبرت الأغنام الأخرى المتواجدة بالضيعة ذاتها، غير الموجهة للتسمين، التي لم يتم تغيير نظامها العلفي، سليمة وفي حالة صحية عادية. الى جانب ذلك فقد باشرت السلطات المعنية في إجراء تحقيق في الموضوع لمعرفة أسباب هذه الواقعة، وينتظر أن يصدر تقرير عن “أونسا” يوم غد الأربعاء في هذا الشأن.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.