الرئيسية ثقافة وفن بالصور:مهرجان المدينة العتيقة لإنزكان – تيسواك” يقيم دورته الأولى ويخرج بتوصيات

بالصور:مهرجان المدينة العتيقة لإنزكان – تيسواك” يقيم دورته الأولى ويخرج بتوصيات

كتبه كتب في 14 أغسطس 2023 - 03:06

 

اختتمت فعاليات “تيسواك، مهرجان المدينة العتيقة لإنزكان”، المنظم من طرف جمعية مركز وادي سوس وجماعة إنزكَان وبدعم من عمالة إنزكان أيت ملول، ومشاركة جمعيات المجتمع المدني بإنزكَان (جمعية سوس كَناوة للثقافة والفن، جمعية تيفاوت للثقافة والتنمية الاجتماعية، جمعية اتحاد المجموعات الغنائية، جمعية الأمومة، جمعية الفنانون الجدد للإبداع والتكوين، جمعية “أَدْوالْ” أسايس العتيق، جمعية “إمازّالْنْ” للثقافة والفن، منظمة “تاماينوتْ”، جمعية الدفاع الحسني الرياضي السوسي(DHSS)، جمعية اليراع لمريدي الخط والإبداع)، أيام 7و8و9غشت 2023 بفضاءات المدينة العتيقة لإنزكان وكذا بساحة إشدران المخصصة للسهرات الفنية.
وقد خلفت هذه المبادرة ارتياحا واسعا لدى مكونات المجتمع الإنزكاني، سكانا ومنتخبين وفاعلين جمعويين ومثقفين، من حيث فكرة المهرجان وفلسفته، إذ جعل من المدينة العتيقة بتاريخها وقيّمها وعلاقاتها الاجتماعية موضوعه الرئيس.
وقد أظهرت هذه النسخة التجريبية فرادة فكرة “تيسواك”، وتميزها من الوجهة الإبداعية، وأبرزت قدرة المدينة العتيقة لإنزكان على احتضان الدورات المقبلة وتجويدها وإنجاحها، كما أظهرت المقاربة التشاركية التي اعتمدها مركز وادي سوس وجماعة إنزكان وجاهتها في تنظيم هذا المهرجان بما جعله مشروع مدينة بأكملها.
وهكذا حوّل المهرجان فضاءات المدينة العتيقة إلى معارض مفتوحة للصور الأثرية واللوحات الفنية والجداريات الإبداعية، كما عرفت الأزقة تنشيطا فنيا جماليا من طرف الفرق التراثية المحلية، ومن جموع أطفال المدينة الذين اكتشفوا الأزقة العتيقة عن طريق اللعبة الكبرى، وتمَّ تثبيت يافطات وبطاقات تعريفية على الجدران تقدم إضاءات عن المواقع التراثية والمعالم العمرانية والمآثر التاريخية، وتدعو زوّار المدينة العتيقة لتأملها بعمق والتفاعل مع كنوزها واستنطاق مكنوناتها واكتشاف معالمها، كما وفّر المهرجان للجمعيات والتعاونيات والأفراد فرصا لعرض إنتاجاتهم؛ من تحف أثرية ومنتجات محلية ومخطوطات نادرة بساحة أسايس العتيق.
وبعد نجاح هذه الدورة التجريبية يعلن مركز وادي سوس إلى الرأي العام ما يلي:

☼ شكره العميق لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح الدورة التجريبية لـ”تيسْواكْ، مهرجان المدينة العتيقة لإنزكَان”، وخاصة مجلس جماعة إنزكَان (رئيسا وأعضاء) على تبنيه للمشروع وعمالة انزكان أيت ملول وجمعيات المجتمع المدني الإنزكَاني الفاعل.
☼ شكره الخاص للسلطات المحلية، رجال الأمن الوطني ورجال القوات المساعدة والوقاية المدنية على حضورهم الوازن وحرصهم الشديد على أن يمرّ هذا النشاط في أحسن الظروف.
☼ تنويهه بالعمل الكبير الذي قام به الجسم الصحفي والإعلامي في مواكبة جميع أطوار المهرجان ومختلف فقراته.
☼ دعوته كل الجهات المعنية؛ مجالس منتخبة (مجلس جماعة إنزكَان، مجلس عمالة إنزكَان أيت ملول ومجلس جهة سوس ماسة)، سلطات إقليمية ومحلية، وزارات (خاصة وزارة الشباب والثقافة والتواصل ووزارة السياحة ووزارة الصناعة التقليدية) وكذا القطاع الخاص… إلى الانخراط الجدّي والإيجابي في دعم مهرجان تيسواك لإنزكَان بما يضمن له الاستمرارية والتطور والارتقاء وتحقيق التوهج والإشعاع لمدينة إنزكَان، عمالة إنزكَان أيت ملول وجهة سوس ماسة عامة.
☼دعوته مجلس جماعة إنزكَان إلى الشروع في تهيئة وهيكلة المدينة العتيقة لإنزكَان بما يضمن لسكانها جودة الحياة ويحافظ على عمقها الثقافي والتراثي ويجعل فضاءاتها قابلة لاستضافة مهرجان من قيمة “تيسواك، مهرجان المدينة العتيقة لإنزكَان”.
☼دعوته كل المتدخلين إلى جعل تهيئة المدينة العتيقة لإنزكَان في قلب تصور شامل لمدينة انزكان ككل، بما يضمن لها التموقع في الفضاء العمراني العام للمدينة ويجعلها في قلب الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية لمدينة انزكان، ولجهة سوس ماسة عامة.
☼ دعوته الباحثين والطلبة إلى جعل المدينة العتيقة لإنزكَان موضوع تفكير علمي لإنتاج دراسات وأبحاث في مختلف المجالات يمكن الاعتماد عليها للمطالبة بتصنيف المدينة العتيقة لإنزكَان تراثا وطنيا ثم تراثا عالميا إنسانيا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *