الرئيسية الصحة وزارة الصحة: يتم تسجيل 40 ألف حالة سرطان كل سنة

وزارة الصحة: يتم تسجيل 40 ألف حالة سرطان كل سنة

كتبه كتب في 22 نوفمبر 2017 - 12:11

يسجل في المغرب حوالي40 ألف حالة جديدة من السرطان كل سنة، يأتي على رأس قائمتها سرطان الثدي عند النساء في الرتبة الأولى بنسبة 36 ٪ من مجموع سرطانات الإناث، حسب إحضائيات صادرة عن وزارة الصحة في بلاغ بمناسبة اليوم الوطني لمحاربة السرطان.

ويأتي في المرتبة الثانية سرطان عنق الرحم بنسبة 11.2٪ ، وسرطان الغدة الدرقية، ثم سرطان القولون والمستقيم بنسبة 8.6٪ و5.9٪.

أمابالنسبة للذكور، فيشكل سرطان الرئة السرطان الرئيسي بنسبة 22٪، يليه سرطان البروستات بنسبة 12.6٪ ، ثم سرطان القولون والمستقيم بنسبة 7.9٪.

وقد تم إنشاء وتجهيز وتشغيل 9 مراكز جهوية لعلاج السرطان بكل من الرباط، الدار البيضاء، أكادير، وجدة،الحسيمة، طنجة، مراكش، فاس، مكناس، إضافة إلى قطبين للتميز في علم الأورام النسائية، ومركزين لطب الأورام عند الأطفال بالرباط والدار البيضاء.

ومن ناحية أخرى، يجري بناء ثلاثة مراكز جهوية لعلم الأورام (بني ملال والعيون وجدة)، فضلا عن مركزين آخرين لطب الأورام عند الأطفال في فاس ومراكش.

وحسب وزارة الصحة، فمن المرتقب أنه تم بناء وتجهيز وتشغيل 30 مركزا مرجعيا للكشف المبكر للسرطان، مع العلم ان ثمانية مراكز أخرى في طور التجهيز و10 مراكز أخرى قيد البناء، كما تم تكوين4500 إطارا طبيا وشبه طبي في مجال المساعدة على الإقلاع عن التدخين، والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، ومتخصصين في الأنكولوجيا وفي الرعاية الملطفة.

ورفعت الوزارة، حسب ذات البلاغ، الغلاف المالي المخصص للأدوية من 11 مليون سنة2009إلى300مليون درهم حاليا، وتروم تمكين المرضى ذوي الدخل المحدود من الحصول على علاجات مضادة للسرطان في إطار برنامج الولوج للأدوية.

واستطاع المغرب التكفل بأكثر من 200 ألف مريض بالسرطان كل عام، واستفادة أزيد من مليون و600 ألف امرأة من خدماتا لكشف عن سرطان الثدي، مماجعل نسبة التغطية تفوق32 في المائة، من مجموع فئة النساء المستهدفة اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40و70سنة. وقد تم تشخيص أزيد من ألف و200حالة الإصابة بسرطان الثدي سنة 2016، جل هذه العمليات تتم تغطية تكاليفها عن طريق نظام التغطية الصحية الأساسية، أو نظام المساعدة الطبية “راميد”.

ودعت الوزارة في بلاغها النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40 و69  للاستفادة من خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي. أما النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 30و49 سنة فهن مدعوات للاستفادة من خدمات الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم.

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *