الرئيسية مجتمع تدشين مشاريع تنموية وتربوية بإقليم تاونات

تدشين مشاريع تنموية وتربوية بإقليم تاونات

كتبه كتب في 19 نوفمبر 2017 - 10:00

أشرف عامل الإقليم يوم الجمعة 17 نونبر 2017 بجماعة الولجة التابعة لنفوذ دائرة قرية ابا محمد على وضع الحجر الأساس لبناء مدرسة جماعاتية، رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 11,3 مليون درهم بتمويل من مجلس جهة فاس مكناس، في إطار برنامج محاربة الفوارق الترابية والمجالية بالوسط القروي.

هذا المشروع الذي سيتم بناؤه على مساحة إجمالية تقدر ب 4736 متر مربع منها 2764 مبنية، وتمتد مدة إنجازه على مدى 18 شهرا يتكون من سفلي وطابق أول يضمان إدارة ومرافق صحية وداخليتين للذكور والإناث، بطاقة استيعابية تقدر ب 60 تلميذا وتلميذة لكل واحدة منهما و 10 أقسام دراسية وسكنيين لكل من مدير المؤسسة والحارس.

وبنفس الجماعة تسليم مفاتيح 7 حافلات للنقل المدرسي لفائدة جماعات قرية ابا محمد والولجة والغوازي والبسابسا ، التي تم اقتناؤها ضمن كل من البرنامجين الأفقي ومحاربة الفقر بالوسط القروي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتكلفة إجمالية تقدر ب 2.840.000,00 درهم، في إطار شراكة مع الجماعات المذكورة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

وللإشارة، يبلغ مجموع حافلات النقل المدرسي، التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2017، ما مجموعه 109 حافلة للنقل المدرسي، رصد لها غلاف مالي إجمالي يناهز 45 مليون درهم، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبلغ  يقدر بحوالي 33 مليون درهم.

وتندرج هذه المشاريع في إطار الجهود المبذولة لدعم قطاع التربية الوطنية وتعزيز حظيرة سيارات النقل المدرسي بالإقليم بهدف الحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس ولا سيما في صفوف الفتاة القروية وتقريب المدرسة من التلميذ.

وبتاريخ 18 نونبر 2017، أعطى المسؤول الإقليمي بتراب جماعة تاونات على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تهيئة شارع 16 نونبر، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 7 ملايين درهم، بتمويل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة . هذا المشروع الذي سيتم إنجازه على طول 1700 متر، يتكون من تقوية وتوسيع الطريق وتبليط الأرصفة والتزفيت بالإسمنت الساخن وتصريف مياه الأمطار والإنارة العمومية.

كما تم تقديم برنامج التأهيل الحضري لمدينة تاونات في إطار سياسة المدينة بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 63 مليون درهم بتمويل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة .

ويتضمن هذا البرنامج مشروعين لإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز على طول 9 كلم من الطرق بتكلفة 34 مليون درهم، يتكون من تقوية وتوسيع الطرقات وتبليط الأرصفة والتزفيت بالإسمنت الساخن وتصريف مياه الأمطار، ومشروعين يهمان تهيئة الطرق الرابطة بين الأحياء ناقصة التجهيز، على طول 3 كلم بمبلغ 23 مليون درهم من خلال تقوية وتوسيع الطرقات وتبليط الأرصفة والتزفيت بالإسمنت الساخن وتصريف مياه الأمطار، وبناء منشآت فنية وإنشاء جدارات التدعيم بالإسمنت المسلح والإنارة العمومية، وتأهيل 9 ساحات عمومية ومساحات خضراء على مساحة 8700 متر مربع بتكلفة 3 ملايين درهم وإحداث 5 ملاعب للقرب على مساحة إجمالية تقدر ب 2112 متر مربع بتكلفة 3 ملايين درهم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *