أكادير: حاكم جافا على رأس وفد أندونيسي رفيع لتوقيع اتفاقية شراكة – جريدة سوس بلوس الإخبارية

أكادير: حاكم جافا على رأس وفد أندونيسي رفيع لتوقيع اتفاقية شراكة

آخر تحديث : الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 2:00 مساءً

ينظم اليوم الثلاثاء وغذا الأربعاء مجلس جهة سوس ماسة بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير  وسفارة جمهورية اندونيسيا بالرباط ، ومحافظة جافا الغربية بأندونيسيا ” أيام جافا الغربية”، وقد بدأت هذه الأنشطة صباح اليوم بافتتاح بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بكلمة  رئيس الجهة ابراهيم حافيدي  ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات كريم أشنكلي، كما تم تقديم عرضين الأول يعكس مؤهلات جهة سوس الاقتصادية والسياحية والثاني يعكس مؤهلات محفظة جافا الغربية بأندونيسيا، واختتمت الصبحية بعرض بين رجال الأعمال المغاربة والأندونيسين.

ويتخلل هذان اليومان زيارات لمنشآت اقتصادية باشتوكة وتارودانت، ومعرض للمنتوجات الأندونيسية ولقاءات بين حاكم محافظة جافا ونظرائه المغاربة وسيتوج اليومان بتوقيع اتفاقية شراكة بين جهة سوس ومحافظة جافا بحضور حاكم جافا ووالي جهة سوس، ورئيس الجهة وفعاليات أخرى.

سوس بلوس

أكادير باندونغ: تنزيل برتوكول انطلاق التعاون المشترك

إن انتقال الوفد الاندونيسي من باندونغ إلى أكادير بالمغرب، لم يأتي من فراغ، ولا محض صدفة، وإنما يندرج في إطار مجهودات الطرفين لتقوية علاقاتهما الاقتصادية والتجارية والثقافية، ولتنزيل وترجمة الطرفان رغبتهما المعبر عنها في بروتوكول إعلان النوايا لعقد شراكة وتعاون الموقع بين الجهتين سابقا. وأعلن البروتوكول الذي وقعه السيد ابراهيم حافيدي رئيس المجلس الجهوي لسوس ماسة من جهة، وحاكم محافظة جاڤا الغربية بجمهورية إندونيسيا ،عن رغبة الطرفين في خلق روابط شراكة وتعاون وتشجيع التفاهم المتبادل وتعزيز الأخوة والصداقة بين سكان الجهتين وتقوية التبادل والتعاون بينهما .وأعلن الطرفان عن نيتهما في ربط علاقة شراكة وتعاون لدعم التنمية في الجهتين، تهم دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والصيد البحري والسياحة والتبادل التجاري والاستثمار والثقافة والفنون والتعليم، وكذا، مختلف المجالات الأخرى التي يتم الاتفاق بشأنها بين الطرفين.

كان وفد من الجهة، يمثل كلا من المجلس الجهوي لسوس ماسة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، قد زار ما بين 06 و 13 أكتوبر المنصرم محافظة جاڤا الغربية. وتم استقبال الوفد الجهوي من طرف حاكم المحافظة حيث شارك الوفد في فعاليات الملتقى الاقتصادي السنوي إندونيسيا-الشرق الأوسط بالعاصمة باندونغ الذي حضره مسؤولون كبار ورواد الأعمال من دول الشرق الأوسط يمثلون عدة قطاعات إنتاجية. كما شارك وفد الجهة في النسخة الثانية والثلاثون للمعرض التجاري الإندونيسي بمدينة بانتين الذي حضره فخامة رئيس جمهورية إندونيسيا . وقام الوفد بزيارة تفقدية واستطلاعية لعدد من الأروقة التي تعرض عدد من الصناعات والمنتوجات الإندونيسية. وأجرى مقابلات ولقاءات عمل بغرفة التجارة بجاكارطا.

مكانة جافا الغربية الاقتصادية

تعتبر جاڤا الغربية أكبر محافظة في إندونيسيا بمساحة 3.709.528 هكتار تقع غرب جزيرة جاڤا، وعاصمتها باندونغ التي تحتل المكانة الثالثة بين مدن اندونيســيا مــن حيــث أهميتهــا ، وهــي الإقليــم الأكــبر في الجزيــرة. ويبلــغ عــدد ســكانها أزيــد مــن 47 مليــون نســمة %97 منهــم مســلمون(  2016)  وتعــد جاڤا مركز للصناعات التحويلية وطنيا، إذ تعتبر المزود الاقتصادي الرئيسي للعاصمة جاكارطا، لكونها تهيمن على الأنشطة الاقتصادية باندونيسيا. وتمثل مساهمتها في الناتج الوطني الخام ما نسبته %33,14، وسجل الإقليم أعلى معدل نمو في الصناعة في إندونيسيا بنسبة ٪5، إضافة إلى المساهمة القوية للقطاعات الاقتصادية من حيث الناتج المحلي الإجمالي تصل إلى ٪43 في الصناعة و 41 في الخدمات و ٪9 في الفلاحة.

2017-11-14 2017-11-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس