الرئيسية مجتمع “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” يرفض شروط تمثيلية الصحفيين داخل المجلس الوطني للصحافة

“المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” يرفض شروط تمثيلية الصحفيين داخل المجلس الوطني للصحافة

كتبه كتب في 13 نوفمبر 2017 - 16:36
رفض “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” اعتماد اللائحة المغلقة في انتخاب الصحافيين داخل المجلس الوطني للصحافة، واعتبر الشروط “التعجيزية” للصحفيين الشباب، والتعتيم و”الكولسة” التي تسود الموضوع أمرا غير مقبول:
“تداول المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي للصحافيين الشباب الوضعية العامة لواقع الصحافة بالمغرب والمستجدات القانونية والتنظيمية المتعلقة بتنزيل القانون رقم 90.13 المتعلق بتنظيم المجلس الوطني للصحافة وضوابط تمثيلية الصحافيين المهنيين في هذا المجلس.
وبعد نقاش مستفيض خلص أعضاء المكتب التنفيذي إلى ما يلي:
أولا: تسجيل تعتيم واضح وغير مفهوم حول أشغال وعمل اللجنة المحدثة بموجب المادة 54 من القانون المتعلق بتنظيم المجلس الوطني للصحافة، والمكلفة بالإعداد التقني واللوجيستيكي لانتخاب أعضاء المجلس، فضلا عن عدم ضمان حق الصحافيين في المعلومة التي تخص مساهمتهم في التنظيم الذاتي لمهنتهم.
ثانيا: غياب المقاربة التشاركية في النقاش حول مساطر وشكليات انتخاب ممثلي الصحافيين في المجلس الوطني للصحافة، ما يناقض نص وروح القوانين والدستور.
ثالثا: عزم وزارة الاتصال والثقافة إصدار قرار وزاري، تعتمد من خلاله اللائحة المغلقة في نمط انتخاب ممثلي الصحافيين في المجلس الوطني للصحافة، خطوة غير موفقة وسوف ينجم عنها حصر تمثيلية الصحافيين المغاربة في إطارات بعينها. كما أن هذه الآلية تشكل خروجا عن روح ومنهجية الاختيار الديمقراطي والتمثيل الواسع الذي بشرت به سيرورة تشكيل أعلى هيأة ممثلة للصحافيين المغاربة، بالإضافة إلى أنها ستحرم عددا من الكفاءات والطاقات الصحافية المهنية من فرصة التمثيلية داخل المجلس.
رابعا: اشتراط القانون لـ15 سنة كتجربة في ممارسة المهنة للترشح لعضوية المجلس، يبقى إجراء تعجيزيا لعدد من الصحافيين الشباب الذين يشكلون إضافة نوعية لتركيبته، كما أن الغرض منه تقليص لائحة المرشحين إلى أقصى حد لا غير. كما أن هذا الشرط يأتي ضدا على اختيارات وتوجهات الخطابات الرسمية، التي تنادي بإشراك الشباب في صياغة القرار والتدبير والمساهمة في تطوير حكامة وتنفيذ وصياغة السياسات العمومية.
وبناء على ما سبق فإن “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” كإطار مهني معني بالقوانين المؤطرة لعمل الصحافيين بالمغرب وبآليات التدبير الذاتي للمهنة وأخلاقياتها، فإنه يدعو الحكومة ممثلة في وزارة الاتصال والثقافة إلى:
أولا: اعتماد المقاربة التشاركية مع الهيآت المهنية والمنظمات الحقوقية، ولاسيما منها الشبابية في مناقشة مساطر انتخاب ممثلي الصحافيين في المجلس الوطني للصحافة. كما يجدد دعوته اللجنة المكلفة بالإعداد التقني لانتخابات المجلس إلى الانفتاح على باقي الهيآت المعنية والممثلة للصحافيين.
ثانيا: مراجعة القرار الوزاري المزمع اتخاذه من طرف السيد وزير الاتصال والثقافة والقاضي باعتماد انتخاب الصحافيين المرشحين لعضوية المجلس الوطني للصحافة عبر الاقتراع باللائحة. ويطالب المنتدى المغربي للصحافيين الشباب باعتماد آلية الترشيح عبر الاقتراع الفردي الاسمي المباشر باعتباره يضمن التمثيلية الأوسع للصحافيين المهنيين المغاربة.
ثالثا: يطالب “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” بتعديل المادة رقم 5 من القانون رقم 90.13 المتعلق بتنظيم المجلس الوطني للصحافة، وذلك عبر إلغاء شرط 15 سنة كتجربة في ممارسة مهنة الصحافة من أجل الترشح لعضوية المجلس وحصرها في 5 سنوات فقط.
رابعا: قرر المكتب التنفيذي ربط الاتصال ومراسلة جميع المتدخلين في مسار تشكيل المجلس الوطني للصحافة قصد مناقشة ما ذكر.
خامسا: قرر المكتب التنفيذي ترك نقاش تطورات هذا الملف بكل حيثياته مفتوحا ويشدد على أنه سوف يلجأ إلى مختلف الوسائل والقنوات المخولة له باعتباره ممثلا وتعبيرا عن فئة واسعة من الصحافيين قصد ضمان تشكيل مجلس وطني للصحافة يحترم روح وضوابط الدفاع عن المهنة.
سادسا: قرر المكتب التنفيذي دعوة المجلس الإداري للمنتدى المغربي للصحافيين الشباب يوم السبت 2 دجنبر المقبل لطرح مستجدات تشكيل المجلس الوطني للصحافة للتداول واتخاذ مختلف الخطوات لتحصين اختيار تشكيل أعلى هيأة ممثلة للصحافيين المغاربة وفق اختيارات الديمقراطية والمهنية التي أعلن عنها حين تم إقراره.”
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *