زاكورة: أسر تلاميذ بأكدز يرفضون عودة أبنائهم إلى المدرسة بسبب “نظر” أستاذ – جريدة سوس بلوس الإخبارية

زاكورة: أسر تلاميذ بأكدز يرفضون عودة أبنائهم إلى المدرسة بسبب “نظر” أستاذ

آخر تحديث : الأحد 12 نوفمبر 2017 - 11:24 مساءً

هددت أسر تلاميذ مدرسة أكدز بإقليم زاكورة بمنع توجه أبنائهم إلى المدرسة بعد العطلة المدرسية، إلى حين حل مشكل توفير أستاذ اللغة الفرنسية، عوضا عن الأستاذ الحالي الذي يعاني من مشكل صحي “نقص البصر”.

التلاميذ احتجوا عشية أمس أمام المؤسسة، بمعية آبائهم وبعض الهيئات النقابية للمطالبة توفير أستاذ اللغة الفرنسية بالنسبة للمستوى الخامس 1و2 ، حيث ورغم دفع أستاذ المادة لملف طبي من أجل إعفاءه من مهام التدريس ومنحه مهة أخرى، إلا أن طلبه ما زال معلقا، رغم تقديمه ملفين طبيين الأول منح له من فرنسا، والآخر منح له في المغرب.

الأستاذ ورغم أداءه مهامه “النظرية” إلا أن الإشكالية تكمن في مراقبة فروض التلاميذ وتقييمهم بناء على عملهم، فهو غير قادر على القيام بها، مما يجعل التلاميذ يقيمون عملهم ويصححون فروضهم…كما أن مادة النشاط العلمي الموكول تدريسها لأساتذة اللغة الفرنسية بالابتدائي لم يسبق للأستاذ أن قام بتدريسها، وحرم التلاميذ من دراستها.

المستوى الخامس 1و2 يضم 76 تلميذا، 38 تلميذ بكل قسم، وهو المشكل الذي يسري على كل أفسام المؤسسة التي تضم حوالي 1200 تلميذ، في الوقت الذي كان من المفروض أن يصل عدد الأساتذة 32 أستاذ عوضا عن 31 أستاذا.

فحسب أحد الآباء في تصريحه للجريدة24، قامت المديرية الإقليمية بتكليف أستاذين بمدرسة أخرى، عوضا عون وفير أساتذة بالمؤسسة، مما خلق مشكلا بالنسبة لمدرسة أكدز، فقد وصل عدد التلاميذ ببعض الأقسام بها 40 تلميذا، وخلق الاكتظاظ أجواء غير ملائمة للتدريس والتحصيل، لا بالنسبة للأساتذة أو للتلاميذ.

مشاكل دفعت الآباء إلى منع أبنائهم من الالتحاق بالمدرسة منذ حوالي أسبوعين، ونظموا وقفة احتجاجية أولى السبت المنصرم لكن دون استجابة لمطالبهم، يؤكد أحد الآباء، مما دفع جمعيات آباء وأولياء التلاميذ لتنظيم وقفة احتجاجية أخرى أمس للمطالبة بإحداث وحدة مركزية جديدة، علما أن غالبية التلاميذ يتحدرون من أحياء بعيدة عن المؤسسة كحي المسيرة، الوحدة، كيسان، ويضطر بعضهم إلى قطع مسافة للوصول إلى المؤسسة، في وقت يستنكر فيه بعض الآباء في تصريحهم للجريدة: ” كيف يعقل أن يسير المؤسسة مدير وعون نظافة، بالنظر إلى عدد التلاميذ، وغياب حارس عام ….؟” وأكدوا أن جمعية الآباء راسلت الجهات الوضية منذ 2012 بخصوص مشكل الاكتظاظ وتوفير أطر بالمؤسسة لكن دون جدوى.

 

أمينة المستاري

ج24

 

2017-11-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس