الرئيسية سوس بلوس TV المغرب يتفوق على الجزائر عالميا كأفضل دولة للعيش

المغرب يتفوق على الجزائر عالميا كأفضل دولة للعيش

كتبه كتب في 10 نوفمبر 2017 - 20:50

استطاع المغرب أن يحتل رتبة مشرفة في مؤشر أفضل دولة للعيش في العالم، حيث احتل المرتبة السابعة عربيا و 80 عالميا من أصل 163 دولة في مؤشر الدول الجيدة لسنة 2017، في حين صنفت الجزائر في قائمة الدول الأسوأ للعيش في العالم، واحتلت المرتبة 13 عربيا و 151 عالميا.

ووفقا للتقرير اعتمدت عدة معايير لتصنيف الدول وتشمل العلوم والتكنولوجيا والثقافة والأمن والسلام الدوليين، والنظام العالمي والأرض والمناخ والرخاء والمساواة والصحة والرفاهية.

وأظهر التقرير، أن المرتبة الإجمالية للمغرب تختلف كثيرا عن تصنيفه في المؤشرات الفرعية، حيث حصل على سبيل المثال على مراتب جد متقدمة باحتلاله المرتبة 33 عالميا في مؤشر الرخاء والمساواة، والمرتبة 41 عالميا في المؤشر الخاص بالإسهام في الأمن والسلام العالمي، متفوقا في هذا السياق بشكل كبير على الجزائر التي جاءت في المؤشر الأول في المركز 134 عالميا و 121 عالميا في المؤشر الثاني.

وبالرغم من المراتب الايجابية التي أحرزها المغرب، إلا أنه لا يزال ضعيفا في بعض الجوانب، حيث حل في الجانب المتعلق بالثقافة في المرتبة 135 عالميا، وحل في المرتبة 125 عالميا في الجانب المتعلق بالانسجام مع النظام العالمي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *