الرئيسية أخبار الجمعيات جمعية أجيال للتنمية بوزان تكسر رتابة جماعة مقريصات

جمعية أجيال للتنمية بوزان تكسر رتابة جماعة مقريصات

كتبه كتب في 29 أكتوبر 2017 - 15:46
قبل الانتقال إلى الحدث الاجتماعي الذي خلخلت به جمعية أجيال للتنمية الوهن الذي يشل المفاصل الثقافية والفنية والرياضية لمركز جماعة مقريصات ، وجبت الاشارة إلى أن مبعوث الجريدة لتغطية الفعالية الاجتماعية المنظمة طيلة يوم السبت 28 أكتوبر ، عاين تعطل الإنارة العمومية بشوارع مركز مقريصات مما جعل هذه الأخيرة تعيش في ظلمة حالكة لا تكسرها إلا أضواء مصابيح المقاهي والمتاجر الخاصة . أما المشهد الثاني الذي يثلج الصدر ، فيتعلق بمبادرة ثلة من ساكنة المركز التي أطلقت اعتمادا على امكانياتها  الذاتية ، ورش إعادة تأهيل فضاء عمومي يقع بمركز الجماعة ، والذي لا شك بأنه سيضفي جمالية خاصة على قلب المركز المذكور ، لذلك فإن أصحاب المبادرة المستقلة ينتظرون إشارة ايجابية من مختلف المتدخلين المؤسساتيين والمدنيين لدعم خطواتهم هذه الشاهدة على ما تميز به تاريخ المنطقة من تقاليد مشرقة.
آخر مشهد تم رصده ، ويؤثث الفضاءات العمومية لمركز مقريصات منذ شهور ، كما جاء ذلك على لسان مواطنين جالستهم الجريدة ، يتعلق بشاب في مقتبل عمره ، لهذا السبب أو ذاك، وجد نفسه تائها بين أزقة وشوارع المركز ، رث الثياب، ساقط القاموس الذي يستعمله، معتديا في لحظات الهيجان النفسي على كل من يصادف في طريقه، لذلك فإن الساكنة تنتظر تدخلا عاجلا من الجهات المعنية من أجل حماية الصحة النفسية لهذا الشاب مادام دستور المملكة يضمن له الحق في العلاج.
 الحدث الاجتماعي بامتياز الذي سهرت جمعية أجيال للتنمية على توفير كل الشروط اللوجيستيكية لنجاحه يتعلق بتنظيم حفل إعذار أزيد من 100 طفل ينحدرون من جماعة مقريصات والجماعات المجاورة ، كما صرحت للجريدة بذلك عضوة بمكتب الجمعية المذكورة . قوة هذا النشاط الاجتماعي الذي تعاون في تنظيمه وإنجاحه كل من المديرية الإقليمية للصحة بوزان ، وطاقم طبي من شفشاون ، تميزت بالإضافة الى عملية الإعذار ، وتوفير الألبسة لجميع الأطفال المستفيدين ، ( تميزت ) بالكرنفال الذي نظم على هامش الحفل ، استعرض فيه المشاركون والمشاركات أمام العشرت من المواطنين والمواطنات ، باقة من الفلكلور المحلي المصاحب لعملية إعذار أطفال جماعة مقريصات الترابية والجماعات المجاورة التي لا يعترف تاريخها المشترك والمضيء بالحدود الإدارية .
يذكر بأن جمعية أجيال للتنمية بمقريصات شكل تأسيسها نقطة ضوء بجماعة مقريصات . فقد دأبت الجمعية على تنظيم مهرجان سنوي يسلط الضوء على واقع الجماعة ، وعلى وما يكتنزه تاريخها وموقعها الجغرافي ومواردها الطبيعية والبشرية من إمكانيات ومؤهلات ، إن نجح المتدخلون كل من موقعه الخاص في تجويد استثمارها وتسويق ذلك  ، فإن مستقبلا واعدا ينتظر شباب الجماعة . 
وزان : محمد حمضي
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.