الرئيسية مجتمع أرفود: تثمين التمر كقيمة مضافة لاقتصاد الواحات

أرفود: تثمين التمر كقيمة مضافة لاقتصاد الواحات

كتبه كتب في 27 أكتوبر 2017 - 10:16
شهدت مدينة ارفود أمس الخميس 26اكتوبر افتتاح الدورة الثامنة من المعرض الدولي للتمور، تحت شعار “تثمين التمر قيمة مضافة لاقتصاد الواحات”.
يستمر هذا المعرض على مدى أربعة ايام، سيتم من خلالها تخصيص يوم خاص بالمهنين والإستثمار في قطاع النخيل، وتنظيم ورشات إخبارية وتشاورية مع المهنيين وإجراء زيارة للمعرض لفائدة الأطفال، وسيتم أيضا تخصيص يوم علمي تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة .
يحتل قطاع زراعة النخيل مكانة إقتصادية ذات أهمية قصوى بالنسبة لمناطق الواحات، فهو يدعم القدرة الشرائية المحلية بما أنه يؤمن من 40 إلى 60في المئة من المدخول الفلاحي لأكثر من 2مليون من المغاربة .وهو أيضا عامل مهم في استقرار سوق الشغل بما أنه يحقق للساكنة المحلية 3ملايين يوم عمل سنويا، ويعمل بشكل كبير على تحسين شروط حياة مئات الآلاف من الأسر التي تعاين تحسن وضعها السوسيو -اقتصادي بقدر ما يتطور هذا القطاع.
ويشكل المعرض الدولي لتمور فضاء لتبادل وتقاسم التجارب، بحيث ظلت مهمته المساهمة في تطوير قطاع زراعة التمور ومنظومتها، مع إبراز غنى موروث الواحات للمهنيين والجمهور العريض.
ويلتقي بالمعرض مجموعة من الخبراء المغاربة والأجانب، بغية نشر ونقل المعارف العلمية والثقافية حول هذه المناطق، وتقترح كل دورة من “سيدات” بهذا الخصوص برنامجا متكاملا من الندوات والمناظرات حول القطاع ،في ارتباط مع الإشكاليات الحالية وإبراز دور ومكانة التمر المغربي في الأسواق الوطنية والدولية.
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *