الرئيسية ثقافة وفن الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني يتوج في معرض نوردآرت الألماني

الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني يتوج في معرض نوردآرت الألماني

كتبه كتب في 16 أكتوبر 2017 - 15:41

أسدل المعرض الدولي نوردآرت في التاسع من شهر أكتوبر الجاري ستار دورته الحالية، التي عرفت مشاركة مغربية متميزة للفنان أشرف بزناني. وعرض المصور المغربي خمسة من أبرز أعماله التصويرية السريالية التي نالت إعجاب رواد الرواق الذين فاق عددهم مئة ألف زائر.

واستطاع بزناني أن يحجز له مكانا ضمن أفضل عشرة فنانين من ضمن 188 مشاركا ليتوج بجائزة “بيافارين” التي يمنحها المعرض للفنانين الواعدين حسب الاستحقاق. وسيحصل المتوجون بالجائزة على دعم ومساندة من مؤسسة بيافارين لتطوير مسيرتهم دوليا.

ونال بزناني أيضا الميدالية البرونزية عن عمله “عالمي الصغير” في جائزة باريس الدولية للفوتوغرافيا بفرنسا، الجائزة التي تسعى إلى تعزيز وتقدير التصوير الفوتوغرافي، واكتشاف المواهب الناشئة، والتعريف بالمصورين من جميع أنحاء العالم في المجتمع الفني في باريس. ويتم عرض الصور الفائزة من هذه المسابقة في معرض رفيع المستوى في باريس وتنشر في كتاب سنوي عالي الجودة.

وأصدر أشرف مؤخرا ألبوم صور جديد بعنوان “أنا” يعرض فيه أبرز إبداعاته الفوتوغرافية، ويقول إنه يعزز من خلاله مكانته كمصور فوتوغرافي مغربي ضمن لائحة الفوتوغرافيين العالميين في مجال التصوير السريالي.

أشرف بزناني، ابن  مدينة مراكش، بدأ اهتمامه بالتصوير الفوتوغرافي بوقت مبكر من حياته، حين كان يعيش في بيت جده، حيث حصل هناك على أول هدية عيد ميلاد له وكانت عبارة عن كاميرا تصوير فوتوغرافية، من وقتها بدأت تبزغ عنده مشاعر الإحساس بالفن، فكان يصور كل شيء يراه ويضيف إليه لمسته الإبداعية، التي ظهرت بشكل واضح بعد ظهور التقنيات والمؤثرات الرقمية الجديدة على كاميرات التصوير، هذه هي الحياة التي كونت الفنان السريالي.

يحب أشرف بزناني أن يلعب أيضا مع الصور لدرجة أنه يمكن أن يجعلها مختلفة تماما، حيث يربط ما بين الخيال والواقع بعد وضع لمساته العبقرية مع معاني مختلفة تماما، فهو يتبع التقاليد السريالية والخيالية في صوره، حيث نفذ عددا من السيناريوهات المبتكرة والشخصيات البشرية الصغيرة المحاصرة داخل وعاء زجاجي على سبيل المثال، كما أنه لديه أمنيات ومشاعر جياشة تحمل الغرابة بعض الشيء والفكاهة، فمثلا يتمنى لو يستطيع تشريح يده حتى يعطيها صورة فوتوغرافية مذهلة!

عرض أشرف بزناني أعماله الخيالية في أروقة حول العالم بكل من البرتغال وألمانيا وأمريكا والشيلي وساحل العاج واليونان والمجر.. كما نال جوائز عديدة.

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *