وزير السكنى نبيل بنعبد الله: بلدنا الأول عالمياً في مُحاربة مدن الصفيح

سوس بلوس
2012-09-03T17:56:45+00:00
إقتصادالرئيسية
3 سبتمبر 2012
وزير السكنى نبيل بنعبد الله: بلدنا الأول عالمياً في مُحاربة مدن الصفيح

صرح نبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ اليوم بمدينة نابولي الإيطالية٬ أن المغرب أضحى يعتلي عالميا صفوة الدول في مجال محاربة مدن الصفيح٬ حسب الإحصائيات الأولية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وذلك على هامش كلمته في جلسة الافتتاح الرسمي لأشغال المنتدى العالمي الحضري السادس الذي ينظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية حول موضوع “نحو مستقبل حضري أفضل”٬ موضحا أن المغرب استطاع بلوغ هذه المرتبة من حيث الكم دون الأخذ بعين الاعتبار المشاريع التي توجد في طور الإنجاز٬ محققا نسبة تقدم ناهزت 50 بالمائة في مجال محاربة مدن الصفيح.
وأبرز أن بلوغ المرتبة الأولى عالميا بعدما كان يحتل المرتبة الثانية بعد أندونيسيا خلال سنة 2010 ٬ تحقق بفضل المجهودات التي بذلت في هذا المضمار بحيث استطاع التقليص من عدد قاطني دور الصفيح من 378 ألف أسرة معنية إلى 180 ألف أسرة.
وأشار وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة إلى بعض الصعوبات التي تعرفها الدفعة الثانية من برنامج مدن بدون صفيح والمجهودات التي تبذل للتقليص أكثر من معضلة السكن الصفيحي٬ مبرزا أن إشكالية مدن الصفيح مرتبطة بالأساس بالمستوى التنموي للبلاد عبر جعل المدن مؤهلة لاحتضان الوافدين عليها.
وفي هذا السياق٬ أشار إلى أن المنتدى العالمي الحضري السادس٬ سيشكل مناسبة للمغرب للإعلان عن انعقاد المؤتمر الدولي حول موضوع “القضاء على مدن الصفيح: تحدي دولي لسنة 2020” المزمع تنظيمه في شهر نونبر 2012 بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية٬ وبحضور 20 بلدا ممن تمكنوا من تحقيق أفضل الإنجازات في مجال محاربة السكن غير اللائق وأيضا بعض البلدان العربية والإفريقية التي لازالت تعاني بحدة من هذه الإشكالية السكنية.

سوس بلوس: و م ع 

عذراً التعليقات مغلقة