الرئيسية مجتمع ساكنة زومي بإقليم وزان تحتج على تلويث بيئة دوار بني عمران

ساكنة زومي بإقليم وزان تحتج على تلويث بيئة دوار بني عمران

كتبه كتب في 20 سبتمبر 2017 - 15:34
 احتجاجا على ما قد يصيب بيئة دوار بني عمران بجماعة زومي الواقعة تحت النفوذ الترابي لعمالة وزان من تلويث تسببه مخلفات معاصر الزيتون ، لم تجد ساكنة الدوار المذكور من وسيلة تبلغ بها صوتها للإدارة الترابية الإقليمية بعد الشكايات التي كانت قد رفعتها لأكثر من جهة ، ( لم تجد ) غير سلاح الاحتجاج المشروع والحضاري الذي نفذته صباح يوم الثلاثاء 19 شتنبر أمام مدخل مقر عمالة الإقليم .
المحتجون والمحتجات يستفاد من الشعارات التي رددوها ، واللافتة التي حملوها ، والشكايات التي سلموا نسخا منها للجريدة ، بأنهم/هن يطالبون ” بإغلاق معصرة زيت الزيتون التي توجد بوسط الدوار مما تخلفه من أضرار بيئية وصحية على السكان  ….” .
المتضررون والمتضررات لم يستوعبوا كيف أن مطلبهم/هن بإغلاق المعصرة المذكورة، سيتم الجواب عليه من طرف الجهات المختصة بالترخيص “بإنجاز معصرة ثانية لا تبعد عن السكان إلا بحوالي 20 متر “. وحسب ما هو وارد في شكاية ثانية ( تتوفر الجريدة على نسخة منها ) كان سكان دوار بني عمران قد رفعوها إلى رئيس جماعة زومي بتاريخ 15 نونبر 2016 ، مسجلة تحت عدد 1931 ، عبروا فيها عن اعتراضهم/هن على الترخيص بإحداث معصرة جديدة ، وعللوا ذلك بالأضرار التي ستلحقها مخلفات الوحدة الانتاجية بالبيئة ، منها مادة “المرجان ” المسمومة التي ستتخلص منها المعصرة بالواد الذي يخترق وسط الدوار ، ناهيك عن المخاطر المحدقة بالماشية والمغروسات والفرشة المائية ، والمصاعب الصحية المترتبة عن اكتساح الحشرات للدوار .
 المتضررون والمتضررات الذين تصرفوا بشكل حضاري في ابلاغ رسالتهم/هن ، يلتمسون من عامل دار الضمانة اغلاق المعصرة الأولى ، وفتح تحقيق في موضوع الترخيص للمعصرة الثانية ، لأن واحدا من الإجراءات القانونية الذي يسبق الترخيص لمثل هذه المشاريع لم يتم تفعيله . الاجراء المشار إليه هو نشر اعلان يخبر به محيط المشروع لتسجيل قبوله أو اعتراضه على إقامة الوحدة الانتاجية المذكورة .
وزان : مراسلة خاصة
 
مشاركة