الرئيسية تمازيغت إنزكان: مشاركة أفريقية في النسخة الخامسة لبيلماون بودماون

إنزكان: مشاركة أفريقية في النسخة الخامسة لبيلماون بودماون

كتبه كتب في 12 سبتمبر 2017 - 10:30

تعقد ” الجمعية الإقليمية لمهرجان بيلماون بودماون”، اليوم الثلاثاء 12 شتنبر، ندوة صحفية لتقديم برنامج الدورة الخامسة لكرنفال بيلماون بودماون” المنظم في مدينة إنزكان يوم 16 شتنبر الجاري، فيما تنظم نفس التظاهرة  بأكادير يوم 17 شتنبر.

وأوضح بلاغ للجمعية التي تنظم هذا الكرنفال ، بشراكة مع “مؤسسة المبادرات التنموية “بعمالة إنزكان أيت ملول، تحت شعار ” بيلماون بودمان: هوية ثقافية وامتداد أفريقي “، أن الاحتفالية الخاصة بمدينة إنزكان ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الظهر من ملعب “فانا” ببلدية الدشيرة الجهادية لتنتهي في ساحة “السعادة” بمدينة إنزكان . بينما ستنطلق الاحتفالية الخاصة بمدينة أكادير على الساعة الرابعة بعد الظهر على امتداد كورنيش المدينة.

وأشار البلاغ إلى أنه من المقرر أن تعرف دورة 2017 لهذا الكرنفال حضورا قويا لمجموعة من الفرق الفولكلورية والاستعراضية المحلية ، إلى جانب فرق تمثل مجموعة من المدن المغربية ، فضلا عن مشاركة فرق أجنبية تنتسب لبعض الدول الأفريقية ، حيث تتوخى إدارة المهرجان من هذه المبادرة تجسيد الامتداد الإفريقي الذي انخرط فيه المغرب ، وتثمين جسور التواصل الثقافي المشتركة بين المغرب والقارة السمراء.

وعلاوة عن احتفالية الكرنفال ، فقد قررت الجهة المشرفة على هذه التظاهرة تنظيم ندوة حول موضوع “أسايس ” ( الساحة أو الميدان)، في علاقته باحتفالية “بيلماون”، إضافة إلى تنظيم أمسية لتشجيع وإبراز المواهب الفنية المحلية ، فضلا عن تنظيم حفل تكريمي لفائدة بعض الأشخاص الذين ساهموا في الحفاظ على على هذا الموروث الثقافي الشعبي الذائع الصيت في عدد من مدن وبوادي منطقة سوس .

 

مشاركة