الرئيسية الصحة وزارة الصحة: حقيقة فيديو مريض يسحب المال بشباك أوتوماتيك

وزارة الصحة: حقيقة فيديو مريض يسحب المال بشباك أوتوماتيك

كتبه كتب في 29 أغسطس 2017 - 14:37

نفت المديرية الجهوية للصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ما تم تداوله مؤخرا على صفحات التواصل الاجتماعي والواتساب، حيث انتشر فيديو يظهر شخصين يقفان إلى جانب مريض مستلقي على “باياص” سيارة إسعاف، ويقوم بسحب مبلغ مالي من شباك أوتوماتيكي، وأكدت المديرية أن المريض يحمل الجنسية الإسبانية، كان نزيلا بإحدى الفنادق بمدينة طنجة، وطلب  يوم الخميس المنصرم سيارة إسعاف خاصة، لنقله إلى إحدى المصحات الخاصة قصد استشارة طبية.

وبعد إجراء الفحص الطبي بهذه المصحة، تبين أن حالته لا تستدعي الاستشفاء، حينها طلب هذا الشخص أن ينقل إلى مدينة سبتة.

وحسب المسؤول عن سيارة الإسعاف التابعة للقطاع الخاص، يضيف بلاغ المديرية، فإن نقل المعني بالأمر إلى الشباك الأوتوماتيكي كان نزولا عند رغبته في سحب مبلغ من المال، خاصة أن حالته الصحية، بعد الاستشارة الطبية، كانت لا تدعو إلى الاستشفاء.

وأكدت المديرية الجهوية للصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة أن سيارة الإسعاف غير تابعة لوزارة الصحة، بل هي تابعة للقطاع الخاص المرخص لها من طرف الجماعة الترابية طبقا لمقتضيات القانون. كما أن مصالح المديرية الجهوية للصحة لم تتوصل بأية شكاية في الموضوع. ومن جهة أخرى فإن الوزارة راسلت الجماعة الترابية المعنية لتعميق البحث واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف البلاغ أن وزارة الصحة تقدمت بقانون جديد فيما يخص النقل الصحي، والذي يلح على ضرورة توفر سيارات الإسعاف الطبي على مواصفات مضبوطة وتجهيزات بيوطبية أساسية، إلى جانب الموارد البشرية المختصة بحسب الحالة الصحية للمريض وغيرها من الضوابط والإجراءات الواجب توفرها في النقل الصحي.

كما أن هذا القانون يستوجب جعل الترخيص والتتبع والمراقبة من اختصاص وزارة الصحة وليس من اختصاصات الجماعة الترابية.

 

جميلة أكضيض

مشاركة