الرئيسية ثقافة وفن بعد أكبر خنجر وقفطان…”تيميزار” يعرض أكبر مفتاح من الفضة في العالم

بعد أكبر خنجر وقفطان…”تيميزار” يعرض أكبر مفتاح من الفضة في العالم

كتبه كتب في 25 يوليو 2017 - 14:30
بعد أكبر خنجر مُصنّع من الفضة، وأكبر قفطان مرصع بالفضة، تم تقديم أكبر مفتاح من الفضة في العالم، خلال فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان “تيميزار” للفضة، بمدينة تيزنيت، المنعقد ما بين 21 إلى 25 يوليوز الجاري، تحت شعار “الصياغة الفضية: هوية وإبداع وتنمية”.
المفتاح من صنع أحمد الكرش، الحاصل على جائزة أمهر الصناع في دورتها الثانية، و قد استغرق صنعه ما يزيد عن 3 أشهر، وهو بطول متر و10 سنتمترات، وعرض 35 سنتمتراً (ممسك المفتاح)، فيما يصل وزنه 3 كليوغرامات، يضم كمية مهمة من الفضة”
المهرجان عرف حضور كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية جميلة المصلي، التي اعتبرت أن “المهرجان استثمار في تاريخ البلاد، وأن “حرفة صناعة الفضة هي فخر واعتزاز وتمازج للثقافات بالبلاد، كما أنها من بين الفنون التي يتميز بها المغرب”.
وتم تتويج ثلاثة فائزين في النسخة الأولى للجائزة الإقليمية للإبداع والابتكار لسنة 2016،حيث فاز بالجائزة الأولى عبد الله وهبي، أستاذ التعليم الابتدائي، عن مشروع إدماج تكنولوجيا الإغلاعم والاتصال ودوره في التنمية وإشعاع الإقليم.
وفازت بالجائزة الثانية  شركة “تيزنيت إيكو” عن مشروع “تحويل نشارة الخشب إلى فحم مضغوط”، فيما عادت الجائزة الثاثلة لشاب من تافراوت عن مشروع ” مشروع اللمسى الإبداعية الشبابية في الأحذية الجلدية التقليدية”.
أمينة المستاري
مشاركة