الرئيسية أخبار الجمعيات   تيزنيت : بالفيديو…احتجاج العشرات من ساكنة أيت حمد إقليم انزي أمام القيادة لهذا السبب

  تيزنيت : بالفيديو…احتجاج العشرات من ساكنة أيت حمد إقليم انزي أمام القيادة لهذا السبب

كتبه كتب في 13 يوليو 2017 - 03:19

احتج العشرات من ساكنة منطقة أيت حمد اقليم أنزي عمالة تيزنيت صباح اليوم الأربعاء 12 يوليوز 2017 أمام مقر جماعة أيت حمد في حدود الساعة العاشرة صباحا ليتجه حشود المحتجين في مسيرة جابت سوق الأربعاء الأسبوعي الى مقر قيادة أيت حمد حيث وقف المحتجون لساعة ونصف تحث أشعد شمس حارة الى حدود منتصف النهار.

وتأتي هده الوقفة الإحتجاجية كخطوة نضالية أولى  لفعاليات المجتمع المدني وساكنة الجماعة القروية لأيت حمد ضد مشروع التعدين ومنح تصريح رقم 2338814 لشركة Agamin من أجل استغلال وعاء عقاري يوجد  في ملكية الساكنة المحلية ، ودلك  لاستخراج مادة النحاس، دون رد أدنى إعتبار  للساكنة،  الأمر الدي ترى فيه ساكنة المنطقة نزع للملكية الخاصة .

ووصف بيان الساكنة المتضررة أن الاستغلال المنجمي بهده المنطقة له ثأتيرات سلبية عديدة وعواقب وخيمة على مستقبل البيئة والتنمية في المنطقة ، ودلك كما أكدته الدراسات ويحكيه الواقع المزري المعاش في المنطاق التي توجد  فيها المناجم .

هذا وقد سجل المشاركين في الوقفة مجموعة من النقط من بينها : إعتراضهم على المشروع ومنح الرخصة للشركة المعنية من أجل استغلال الموقع  وكذا تشبتهم بموقفهم الرافض للمناجم فوق أرضهم  وعبر المحتجون عن ضرورة الإستجابة لمطالبهم المتمثلة في سحب التصريح من الشركة .

المحتجون أمام القيادة قرروا التصعيد ومواصلة كافة أشكال الإحتجاج والنضال المستميث حتى  تتم الإستجابة الى مطالبهم كما طالبوا من المسؤولين إشراكهم مستقبلا في إتخاد قرارات من هدا القبيل .

وتدعو أكثر من 30 هيئة تمثل المجتمع المدني بالمنطقة جميع المناضلين والمشاركين في الوقفة الى الإستمرار في  التعبئة لخوض مختلف الأشكال النضالية التي ستقررها جمعيات المجتمع المدني في أيت أحمد  بخصوص هده القضية المصيرية إلى أن تجد مخرجا يرضيهاا ويقينا من شر هده المناجم  حسب نص البيان الذي توصلت الجريدة بنسخة منه.

سعيد باها

مشاركة