الرئيسية تمازيغت مهرجان “إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي” يفتح باب التسجيل للمشاركة في المسابقةالرسمية للمهرجان

مهرجان “إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي” يفتح باب التسجيل للمشاركة في المسابقةالرسمية للمهرجان

كتبه كتب في 6 يوليو 2017 - 01:01

يُعِدُّ مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي المعروف اختصارا بFINIFA  العُدَّة لتنظيم النسخة الحادية عشرة، والتي ستقامفي الفترة ما بين 01 و 05 نونبر 2017 بأكادير.

     وقد باشر منظمو هاته التظاهرة الخطوات الأولى الموصلة للحظة الصفر للمهرجان، ويتعلق الأمر بإعلان الجمعية المحتضنة للحدث عن فتح باب التسجيل للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

     وفي بلاغ توصل الموقع بنسخة منه، أفاد منظمو التظاهرة أن المهرجان الذي ينظم “بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة أكادير والمعهدالملكي للثقافة الأمازيغية، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة، يواصل التألق في ظل الاستمرارية في تبني شعار أكادير، عاصمة الثقافةالأمازيغية،  وهو ذات الشعار الذي اجترحه المهرجان ضمن فعاليات الدورة العاشرة والذي أسيل بصدده الكثير من المداد أغنى الساحة الفنية والثقافية تخصيصا.

      بإعلان المهرجان عن فتح باب الترشيح للمشاركة في المسابقة الرسمية، يكون العد التنازلي لواحدة من أهم التظاهرات الفنية والثقافيةالأمازيغية التي انطلقت وطنيا واستمرت عالميا، قد انطلق وتنذر الأيام باشتداد المنافسة، وفي هذا الصدد يقول رشيد بوقسيم مديرالمهرجان أن ” باب التسجيل برسم هاته الدورة مفتوح أمام الأصناف السينمائية التالية :الفيلم التخيليفي صنفي الفيلم الطويل والقصير؛الفيلم الوثائقيفي صنفي الفيلم الطويل والقصير؛ وصنف فيلم الفيديو، مما يجعل، يتابع ذات المصدر، ” أفق انتظار الفنانين مفتوحا سيماأن المشاركات الإقليمية تكون شرسة وتضفي تنافسية شديدة على أجواء المسابقة“.

      وفي نفس السياق، وعن سؤالنا عن مراكمة المهرجان طيلة عشرية ونيف من تأسيسه، يضيف رشيد بوقسيم، الذي خبر المجال الفنيتمثيلا وتقنية علاوة على مهامه الإعلامية، أنه “على مدى عشر سنوات، استطاعت هاته التظاهرة ترصيد زخم مهم على مستوىالعروض السينمائية التي عانقت التجارب الوطنية كما العالمية وقدمت إسهامات متميزة لسينما القرب والهامش، علاوة على تقريبالشباب من الأدوات والإمكانات السينمائية عبر مجموعة من التكوينات في مجال الصناعة السينمائية“.

      تجدر الإشارة إلى أن مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي يعد محطة فنية وثقافية سنوية منذورة لخدمة الفن السابع والفيلمالأمازيغي تخصيصا، انطلقت بقافلة اسني ن ورغ التي قربت الجمهور الواسع من السينما والفن السابع خصوصا في تنويعته الامازيغيةوهو اليوم يطفئ شمعته الحادية عشرة.

     وتيسيرا لطريقة المشاركة أمام  كافة المهتمين، وضعت الجمعية رهن إشارة المعنيين، الموقع الالكتروني للمهرجان:www.festivalissninourgh.com لإرسال طلبات المشاركة، أو عن طريق الصفحة الرسمية للمهرجان بالفيسبوكhttps://www.facebook.com/Festival-International-Issni-N-Ourgh-du-film-amazigh-102231685984/?fref=ts

وإرسال طلب المشاركة بعد ملئه عبر البريد الإلكتروني [email protected]

      ويعد تاريخ  15 غشت2017آخر أجل لإرسال طلبات المشاركة يقول بلاغ المسابقة.

الحسين أبليح

مشاركة