الرئيسية مجتمع قائمة 25 شاطئا مغربيا ينصح بارتيادها هذا الصيف

قائمة 25 شاطئا مغربيا ينصح بارتيادها هذا الصيف

كتبه كتب في 4 يوليو 2017 - 14:02

أعلنت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها الأميرة للا حسناء، أن “اللواء الأزرق” سيرفرف برسم موسم صيف 2017، فوق 25 شاطئا، ولأول مرة في المغرب فوق ميناء ترفيهي، ويتعلق الأمر بمحطة البحر الأبيض المتوسط السعيدية، في المنطقة الشرقية.

وذكر بلاغ للمؤسسة ذاتها أن الأمر يتعلق بشواطئ البا قاسم (طنجة – أصيلة)، وأغلو سيدي موسى (تزنيت)، وأركمان (الناظور)، وأشقار (طنجة – أصيلة)، وبوزنيقة، والصخيرات، والمحمدية، والمسافر (الداخلة)، والصويرة، وفم الواد (العيون)، والحوزية، والداليا (الفحص أنجرة)، وواد عليان (الفحص – أنجرة)، والوليدية، وواد لاو (تطوان)، وأم لبوير (الداخلة)، وآسفي، والسعيدية، وسيدي رحال، والصويرية القديمة (آسفي)، والمحطة السياحية في السعيدية، ورأس بدوزة (آسفي)، وأكادير، وسيدي قنقوش 1 (الفحص – أنجرة)، وسيدي إفني، وإيمينتوركا (مير اللفت).

وأوضح المصدر ذاته أن هذه المواقع، التي تم منحها “اللواء الأزرق” من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، توفر لمرتاديها بيئة ممتازة انطلاقا من جودة المياه إلى التنشيط، ومرورا عبر التربية على البيئة، والتحسيس.

وتجدر الإشارة إلى أن 98 شاطئا انخرط هذا الموسم في “شواطئ نظيفة”، وهو البرنامج الرائد للمؤسسة.

وأشار البلاغ نفسه إلى أن “اللواء الأزرق”، الذي أنشئ من طرف المؤسسة الدولية للتربية على البيئة، يرفرف فوق 4266 شاطئا ومارينا بـ 47 بلدا من أوربا وإفريقيا وأمريكا ودول منطقة الكاريبي والمحيط الهادئ، مضيفا أنه منذ إدخال هذا اللواء إلى المغرب عام 2002 من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بدأ الاهتمام به يتزايد سنة بعد أخرى.

وبينما حصلت خمسة شواطئ فقط على “اللواء الأزرق” في عام 2005، سيتم رفعه خلال السنة الجارية بـ 25 شاطئا.

ويتم منح هذه العلامة لشاطئ ما على أساس احترام أربعة معايير، وهي، جودة مياه الاستحمام، والإخبار، والتحسيس، والتربية على البيئة، والوقاية، والسلامة، وأخيرا التهيئة والتدبير، على أن هذه المعايير تتم مراقبتها، طوال فترة الموسم، من لدن لجنة وطنية تنشطها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

مشاركة