Ad Space
الرئيسية أخبار الجمعيات تيفاوين : صفر درهم هو دعم جماعاتي تافراوت وأملن لمهرجان تيفاوين

تيفاوين : صفر درهم هو دعم جماعاتي تافراوت وأملن لمهرجان تيفاوين

كتبه كتب في 27 أغسطس 2012 - 22:31

قال الحسيين الإحسايني رئيس جمعية تيفاوين المنظمة لفيستفال تيفاوين  في ندوة حضرتها وسائل إعلامية تلفزية وصحف مكتوبة وإلكتورنية، إن الجمعية لم تستفد من أي درهم من المال العام من تافراوت وجماعة أملن من أجل إقامة مهرجان تيفاوين، على مستوى بلدية تافراوت، وحتى جماعة أملن، بعدما تم التخلي عن الدعم الذي قدمته هذه الجماعة للمهرجان في دورات سابقة، لم يستفد المهرجان من الدعم رغم أن الفرجة حق عام من حق الساكنة والزوار. وكان الإحسايني بهذه النقطة يرد على ما تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي، من حديث عن هدر المال العام.

وبخصوص الحديث عن تفشي ما اعتبرته مواقع اجتماعية تفشي الفساد على هامش المهرجان، تساءل رئيس الجمعية عن أي فساد يتحدثون، مؤكدا بالمقابل أن جمعية تيفاوين رفعت لواء التشجيع على الزواج والإحصان من خلال محطة الزواج الجماعي.

وأضاف أن اللقاءات الثنائية التي تنشأ على هامش فضاءات المهرجان مجسدة عادة الصقير تدخل ضمن الموروث الثقافي للمنطقة، وأنها أشكال تنم عن تاريخ ثقافي حضاري  يرسخ العلاقة بين المرأة والرجل، ليخلص أن تيفاوين تأسس للمحافظة على العادات، ولن يتراجع عن ذلك رغم بعض الاصوات المتشددة.

وفي سؤال عن المغزى من دعوة عبد العزيز الستاتي، بأموال ضخمة، كما تم  الداودية بمهرجانات أخرى بسوس أكد الاحسايني أم مبلغ استدعاء هذا الفنان الشعبي جد عاد،  ويعبر عن فن شعبي يلقى حضورا كبيرا له عشاقه الكثر، كما أن حضور الستاتي يمثل التنويع داخل مهرجان تيفاوين الذي خصص 99 بالمائة من مواده للفن الأمازيغي.

وعن سؤال حول عدم تكريم الإعلامي التافراوتي إدريس أوشكور  الذي وافته المنية خلال هذه السنة  أكد الاحسايني أن فضل هذا الصحفي كبير، وسيقام له خلال السنة المقبلة في إطار الدورة الثامنة تكريم في المستوى، واعتبر المتحدث أن اوشكور حاضر من خلال أحد أفراد أسرته المساهمة في المهرجان.

وتميزت ندوة المهرجان الصحافية، بإطلالة الفنانة فاطمة تباعمرانت فتحدثت عن وضع المرأة وضروة في إطار المساواة، وعن ضرورة خروجها للمساهمة في المجتمع، كما عرجت الفنانة عن قضية الأمازيغية وضرورة تفعيلها ,اجراتها  لغة رسمية، على اعتبار أنها الاصل، معتبرة كل المغاربة أمازيغ بالفطرة، وشددت هذه الفنانة وهي تتحدث عن بسط الاسئلة والأجوبة بالأمازيغية في البرلمان ، بقولها “سنتحدث بالأمازيغية خلال الدورة البرلمانية المقبلة، بعدما أعطينا فرصة لمن قال إن بسطالأسئلة بالأمازيغية يطرح ضرورة توفير التكنلوجية المساعدة على الترجمة الفورية.

سوس بلوس/أمينة المستاري

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1116 )
  1. واش غير هاذ العدد للي حضر الندوات؟ الصورة جد معبرة عن عدم اقبال الجمهور على بعض فقرات المهرجان اذن.

التعليقات مغلقة.