صحف:اعتقال موظفين من نظارة الأوقاف بتهمة اختلاس 15 مليون سنتيم وقصص حب سلفية غريبة داخل السجون

سوس بلوس
الرئيسيةوطنيات
25 أغسطس 2012
صحف:اعتقال موظفين من نظارة الأوقاف بتهمة اختلاس 15 مليون سنتيم وقصص حب سلفية غريبة داخل السجون

خلال جولتنا على أبرز الصحف اليومية الصادرة يومي السبت والأحد 25 و26 غشت توقفنا عند العديد من العناوين البارزة، التي قرأنا لكم منها “لاماب الرسمية تقطّر الشمع على بنكيران”، و”اعتقال موظفين من الأوقاف اختلسوا 15 مليونا بصفرو”، و”حب سلفي وراء القضبان”، و”كوكايين أمريكا اللاتينية يغزو المغرب”، و”مغاربة مهووسون بالقتل والسرقة والتلصص على النساء العاريات”، و”مفجّر “أركانة” ينجو من محاولة انتحار”، إضافة إلى العديد من المواضيع الأخرى التي جاءت بها صحف نهاية الأسبوع.

جولتنا عبر صحف السبت والأحد ستبدأ مع يومية “المساء” التي كتبت في صفحتها الأولى أن وكالة المغرب العربي للأنباء “تقطّر الشمع” على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وتتهمه بالشعبوية. ففي سابقة من نوعها حسب يومية “المساء”، وجّهت “لاماب” انتقادات مثيرة للخرجات الإعلامية لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حيث اتهمته بممارسة الشعبوية في قصاصة تحت عنوان “خطب السيد بنكيران وخرجاته الإعلامية…تواصل سياسي أم شعبوية”، وأضافت يومية “المساء” أن وكالة المغرب العربي للأنباء قالت إن تصريحات بنكيران “شعبوية” أكثر منها رصينة ومقنعة. نفس البادرة تطرقت لها يومية “الأحداث المغربية” في ركنها “من صميم الأحداث”، حيث قالت إن هذه السابقة تستحق فعلا الإشارة والتنويه ولا يمكن معها سوى تشجيع “لاماب” على السير في هذا الطريق لأن المغرب بحاجة إلى “صحافة جيدة في وسائل إعلامه الرسمية”.

وفي موضوع آخر، اعتقلت مصالح الأمن بمدينة صفرو موظفين يشتغلون في نظارة الأوقاف الأول يشغل مهمة جاب والثاني مهمة محاسب على خلفية اختلاس مبلغ مالي يفوق 15 مليون سنتيم من واجبات كراء الدكاكين والشقق التي تشرف عليها نظارة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالإقليم المذكور، حسب ما أوردته يومية “المساء”، التي ذكرت أنّ التحقيق الملكي أطاح بتسعة دركيين من رتب مختلفة تم إيداعهم بسجن الزاكي بسلا. الدركيون الموقوفون  كانوا يقومون بتوقيف سيارات الجالية بمبررات واهية ويتقاضون رشاوى بالعملة الصعبة وبعض الهدايا عن طريق الضغط. هذا فيما تمّ الإفراج، في نفس الملف، عن جمركيين ورجال أمن معتقلين بالشمال ومواصلة التحقيق معهم حسب يومية”الأحداث المغربية”.

وفي موضوع آخر، كتبت يومية “أخبار اليوم” أن كوكايين أمريكا اللاتينية يغزو المغرب، وذلك بعد القبض على مسافر غيني قادم من البرازيل وبحوزته ثلاثة كيلوغرامات من الكوكايين، تلاها القبض على مواطنة متحدرة من إحدى دول أمريكا اللاتينية وبحوزتها كمية تقدر بأكثر من كيلوغرام من نفس المخدر، حيث كانت هي الأخرى قادمة من البرازيل باتجاه الكونغو. نفس اليومية خصّصت ملفها الأسبوعي لما أسمته” حب سلفي وراء القضبان” حيث ساقت العديد من قصص العشق الغريب التي تتحدى أسوار السجون، من بينها قصة حب بدأت بعد صدور الحكم بالمؤبد وقصة سلفية تزوجت سجينا سيغادر زنزانته وعمره 76 عاما، وقصة سلفي هرّب عشيقته داخل كيس بلاستيكي إلى زنزانته لتقضي معه ساعات حميمية داخلها.

يومية “الصباح” ذكرت أن عادل العثماني، المتهم الرئيسي في تفجير مقهى “أركانة” بمدينة مراكش نجا من محاولة انتحار حين عمد(أول امس) إلى ابتلاع شظايا زجاج. ونقلت “الصباح” عن عادل العثماني أن رئيس المعتقل حشا فمه بقطعة قطن ممزوجة بمربى الفواكه في محاولة منه لإفراغ أمعائه في غياب طبيب السجن. يشار إلى أن عادل العثماني يخوض إضرابا عن الطعام للمطالبة بتحسين ظروف اعتقاله.

في تطور جديد لملف مراكز النداء، دخل القضاء الفرنسي على الخط، ورفض الطعن الذي تقدمت به شركة “ويب هيلب”، لإلغاء ترحيل خدمات STIF إلى المغرب بضغط من وزراء فرنسيين.

وكانت “ويب هيلب” قد تقدمت بطلب من أجل إعادة النظر في الصفقة العمومية التي أطلقتها نقابة النقل بـ “إيل دو فرانس” بخصوص ترحيل خدماتها، ولقي هذا الطلب صدى واسعا داخل الأوساط المهنية والحكومية في فرنسا.

وأفادت مصادر متطابقة، حسب يومية “بيان اليوم”، أن القضاء الفرنسي أبقى على الصفقة بالمغرب، وأعطى الضوء الأخضر للشروع في انطلاق الشركة التي تستغل خدمات STIF الهاتفية (B2S) بترحيل الخدمات إلى المغرب مطلع 2013

 ونختم جولتنا مع يومية “الأحداث المغربية” التي خصّصت ملفها الأسبوعي لفئة من المغاربة مهووسة بالقتل والسرقة والتلصص على النساء العاريات، حيث تطرقت في هذا الملف إلى مجرمين من نوع خاص يقودهم هوسهم إلى سرقة أشياء تافهة أو التلصص على الآخرين في أوضاع حميمة أو قتل وإيذاء فئات بعينها. هؤلاء المجرمون”الاستثنائيون” حسب وصف “الأحداث المغربية” لهم، يثيرون فضول ودهشة الناس قبل استنكارهم لتلك الجرائم.

ونهاية أسبوع طيبة.

أكورا بريس-نبيل حيدر

عذراً التعليقات مغلقة