اليوم الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 5:17 مساءً
أخر تحديث : الأحد 18 يونيو 2017 - 3:03 مساءً

المغاربة سيصومون يوم الأربعاء المقبل أطول يوم في رمضان

المغاربة سيصومون يوم الأربعاء المقبل أطول يوم في رمضان
بتاريخ 18 يونيو, 2017

للعام الثالث على التوالي، سيصوم المغاربة وعدد من الدول العربية، يوم الآربعاء، المقبل أطول يوم، وذلك تزامنا مع حدوث ظاهرة الانقلاب الصيفي الفلكية السنوية التي تحدث التي تحدث في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، في الفترة ما بين يومي 20 و23 يونيو من كل عام.

ووفق عبد الحفيظ باني، رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك، فإن المغاربة سيصومون يوم الاربعاء المقبل، الذي يتزامن مع ليلة 27 رمضان التي يرجح أنها ليلة القدر، 16 ساعة و22 دقيقة.

وأوضح باني، أن هذه الظاهرة تتكرر سنتين أو ثلاث سنوات متتابعة كل ثلاثة عقود، و أن المغاربة لن يصوموا في رمضان أطول يوم في السنة إلا في عام في عام 2048 ميلادية الموافق ل 1470 هجرية.

ووفق جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر، ففي هذا التوقيت يكون القطب الشمالي للأرض مائلا باتجاه الشمس، وتكون واقعة مباشرة فوق مدار السرطان عند خط العرض 23.44 درجة شمال، وهو أول أيام فصل الصيف فلكيا والذي سيستمر 93 يوما و15 ساعة و47 دقيقة.

يشار إلى أنه بعد الانقلاب الصيفي تبدأ الشمس بالانتقال نحو الجنوب من جديد وتتقلص ساعات النهار تدريجيا حتى موعد الاعتدال الخريفي في 23 شتنبر المقبل.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة سوس بلوس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة سوس بلوس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة سوس بلوس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة سوس بلوس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.