صحف: بنكيران يصطدم مع وزراء الاستقلال بسبب ملفات الفساد

سوس بلوس
2012-08-23T00:06:03+00:00
الرئيسيةوطنيات
23 أغسطس 2012
صحف: بنكيران يصطدم مع وزراء الاستقلال بسبب ملفات الفساد

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الصادرة، يومه الخميس (23 غشت 2012)، على مجموعة من العناوين البارزة في مقدمتها “بدء محاكمة المتورطين في اختلاسات (كومانف)”، و”حملة مداهمات تستهدف مهاجرين أفارقة بالرباط”، و”بنكيران يصطدم بوزراء الاستقلال بسبب ملفات فساد”، و”الفرقة الوطنية تستمع إلى 28 جمركيا خارج لائحة الموقوفين بالمعابر”، و”الداخلية تبرئ الأمن في أحداث (أكديم إيزيك) وتتحدث عن 21 مليار سنتيم من الخسائر”، و”الحمداوي تمنى عوجة الريسوني لقيادة التوحيد والإصلاح”، و”الشبيبة الإسلامية ترد على الرميد: الأجهزة الأمنية هي المخاطب المؤهل وليس الحكومة”، و”مجهولون يقتحمون ليلا وكالة بنكية في المحمدية”، و”وفاة معتمر بعد سقوطه من الطائرة في مطار سلا”، و”عصابة تهاجم وفدا أوربيا ففي الدار البيضاء”، و”تنقيل جميع  عناصر الدرك الملكي بطنجة ومراقبة أرصدة 20 جمركيا”.
ونبدأ مع “الصباح” التي أكدت أن العشرات من رجال الشرطة القضائية والأمن العمومي، التابعين للمنطقة الأمنية الثالثة بالرباط، شاركوا، أول أمس الثلاثاء، في عملية غير مسبوقة تمثلت في مداهمة مفاجئة لحي “التقدم”، الذي يوصف بأنه أحد أكبر “معاقل” المهاجرين السريين الأفارقة بالعاصمة.
وأسفرت العملية عن إيقاف 100 مهاجر، أغلبهم يتحدرون من دول جنوب الصحراء.
كما نشرت أنه ستنطلق، اليوم الخميس، بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء فصول محاكمة تسعة أطر بشركة”كوماناف”، متابعين بتهم تزوير وثائق المعلوميات، وخيانة الأمانة من طرف أجير، والارتشاء واصطناع محررات تجارية، وتغيير معطيات مدرجة في نظام المعالجة الآلية، وقبول شيكات على سبيل الضمان والإرشاء والمشاركة في ذلك، كل حسب المنسوب إليه.
وفي خبر آخر، كتبت أن الصراع حول تقرير لجنة برلمانية بشأن اتهام قيادات استقلالية بالتورط في ملف مكتب التسويق والتصدير، انتقل من البرلمان إلى رئاسة الحكومة، بعد أن أحالت اللجنة التقرير عليه لطلب فتح تحقيق قضائي بشأن الاتهامات الواردة فيه واستدعاء الأسماء الحزبية، عبر تحريك مسطرة قضائية خاصة من طرف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد.
وفي موضوع آخر، كشفت أن دائرة التحقيقات، التي تباشرها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في ملف الرشاوى بمناطق العبور، اتسعت، إذ تم الاستماع إلى جمركيين لم  ترد أسماؤهم في لائحة الموقوفين.
وأكد مصدر أن عدد  الجمركيين، الذين إليهم استدعاءات الحضور وتم الاستماع إليهم، بلغ 28 عنصرا، خمسة منهم بمدينة طنجة، و23 آخرون يعملون بتطوان.
كما نشرت اليومية نفسها أنه، بعد مرور عامين على أحداث إكديم إيزيك بالعيون، كشف وزير الداخلية امحند لعنصر، أن خسائر هذه الأحداث بلغت 21 مليار سنتيم، وأن المتضررين منها فاق عددهم 282 شخصا، وببرأ وزيري الداخلية أجهزة الأمن من أي تقصير.
وفي خبر آخر، أوضحت أن رئيس حركة التوحيد والإصلاح، محمد الحمداوي، كشف عن كونه كان يتمنى أن يعود سلفه أحمد الريسوني إلى رئاسة الحركة في مؤتمرها الأخير، وأنه كان ضد فكرة انتقاله إلى الديار السعودية للمشاركة في مشروع “معلمة قواعد الفقه الإسلامي”، الذي أطلقه مجمع الفقه بمدينة جدة السعودية.
وفي موضوع آخر، أفادت أن الشبيبة الإسلامية اعتبرت الأجهزة الأمنية هي “المخاطب المؤهل” للتفاوض معها بخصوص عودة منفييها في الخارج إلى المغرب.
كما كتبت أن موظف مغربي كبير، يشغل منصبا هاما في الدولة، فارق، أول أمس الثلاثاء، الحياة بعد حادث تعرض له في مطار الرباط ـ سلا، عندما كان يهم بالنزول من سلم طائرة قادمة من السعودية.
وفي خبر آخر، كتبت أن عصابة هاجمت، مساء أول أمس، وفدا أوروبيا كان في زيارة إلى الدار البيضاء، في إطار التبادل الثقافي والتربوي الذي يربط نشطاء المجتمع المدني المغربي بمنظمات دولية أوربية وآسيوية.
ونشرت أيضا أن أشخاصا قاموا، أول أمس، باقتحام وكالة بنكية في المحمدية والسطو عليها. وتمكن الأشخاص من دخول الوكالة البنكية عبر تكسير زجاج واجهتها الأمامية.
أما “الأحداث المغربية” فأوضحت أنه، بعد توقيفات مست العديد من عناصر الأمن والجمارك بالعديد من نقط العبور بشمال المملكة، جاء الدور على الدرك الملكي، وخاصة في ميناء طنجة المتوسط، حيث وقعت حملة تنقيلات واسعة مست عناصر من الجهاز بلغت 50 عنصرا بمن فيهم الكولونيل رئيس سرية الميناء.

عذراً التعليقات مغلقة