الرئيسية مجتمع جيوب المغاربة مثقوبة .. وزعطوط يرفض الفتنة

جيوب المغاربة مثقوبة .. وزعطوط يرفض الفتنة

كتبه كتب في 12 يونيو 2017 - 02:15

جيب يا فم

جاءكم البيان التالي

وانت دايز.. طُل علينا.. شوفنا واش احْنا لاباس. فقد انهارت قدرتي الشرائية أخيرا. وهي ترقد الآن في قسم الإنعاش. أنصحك بزيارتها قبل أن تسلم الروح لباريها. خذ لها معك قنينة ماء وعلبة حليب خالي الدسم. ولا تبك أمامها رجاءً. يمكنك البكاء بمرارة على قدرتي الشرائية المنهارة، فقط بعد أن تخرج من غرفتها. حكومتي منشغلة بما حدث، فهي تتصل باستمرار لتعرف ما إذا كانت قدرتي الشرائية قادرة على الصمود. ولكن، إلى متى الصمود؟ أعطوني آذانكم وأعيروني انتباهكم.

بعد اجتماع مسؤول مع أسرتي، تم فيه تدارس الوضعية المأساوية لقدرتنا الشرائية. لذلك أقرأ لكم البيان التالي: أنا المواطن الواقع أدناه، قررتُ نهج سياسة التقشف بسبب تفاقم عجز الميزانية وشح السيولة. فهامش مناورتي لسد العجز صار ضيقا للغاية، لا سيما في هذه الظرفية الحرجة. كما أن اللجوء إلى الاقتراض من الأقارب لا يمكن أن يكون حلا عمليا بسبب تضخم البروستات عند خالي الذي دأب على تسليفي.

لذلك سأعمل على تخفيض نفقات الاستثمار من خلال تنفيذ الإجراءات التالية: أولا، عدم مرافقة أطفالي إلى حديقة الحيوانات وإقناعهم أو ضربهم لإجبارهم على مشاهدة الحيوانات المفترسة على قناة ناشيونال جيوغرافي. ثانيا، إشعار أطفالي بمقدار المبالغ التي ستُقتطع من مصروف جيوبهم، اعتبارا من هذا الشهر. ثالثا، جلوسي بالمقهى مرة واحدة في الأسبوع وليس يوميا كما كان معمولا به سابقا.

رابعا، إسقاط الموز والتفاح والإجاص والخوخ من لائحة المشتريات اليومية والإبقاء على الخبز والتمر بوزكري لأنه مدر للبول ويقي من الإصابة بالقبض.

خامسا، إطفاء جميع الأضواء والاكتفاء بالضوء الذي يأتي من نافذة جاري. سادسا، منع استهلاك اللحوم منعا كليا بأنواعها البيضاء والحمراء. سابعا، تسجيل أطفالي في مدرسة المخزن وإبعادهم عن التعليم اللصوصي. ثامنا، عدم شراء أية أحذية جديدة، لي ولأطفالي وزوجتي، والاستمرار في انتعال الأحذية القديمة رغم الثقوب الواسعة التي ظهرت عليها.

تاسعا، قطع العلاقات مع العائلة والجيران لمنع الزيارات المُكلفة. عاشرا، في حالة المرض، عدم اقتناء أية أدوية والإكثار من الاستغفار.. والله الموفق والمستعان.

كتوقع

سيناريو”ماشي سوقي”

المشهد الأول: داخلي/قاعة في إدارة عمومية – نهار. قاعة فسيحة فيها مكتب فاخر وكراسي ممتازة. من باب خاص يدخل رجل ببذلة فاخرة، يبدو أنه مسؤول إداري مهم. تظهر عليه علامات النعمة والسلطة. يأتي اليه رجل (مساعده) يهمس له في أذنه. يحرك المسؤول يده دلالة على انزعاجه. ينصرف المساعد بسرعة .

نبقى مع المسؤول. من الخارج يأتي صوت رجل يصرخ محدثا ضجيجا وأصوات تمنعه من الدخول. صوت الرجل: ” حيّد عليّ أسي..شهر هدا وانتوما كتدّيو فيا وتجيبو.. ردّيتوني قرد.. كنقّز من مكتب لمكتب.. أنا مواطن.. جيت نشكي بهمي وندوي على حقي وحتى واحد ما يمنعني”.

ينفتح الباب بقوة ويندفع زعطوط الى الداخل ومعه المساعد الذي يشده من ملابسه بعنف ليُخرجه. زعطوط يحمل ملفا بيده ..ملابسه غير متناسقة. المسؤول يشير لمساعده بالخروج. زعطوط يهندم ملابسه ويحني رأسه احتراما. المسؤول يتبنْدد في كرسيه الدوار ويبدأ في الدوران بهدوء أثناء كلام زعطوط. المسؤول1: ” أش هاد الفوضى انت.. أشنو عندك؟” زعطوط: ” أنا نعاماس مواطن صالح.. حافظ النشيد الوطني.. كنخلص الضرائب.. جميع الانتخابات اللي دازت صوتّ فيها أنا وفاميلتي كلها.. وفينما كتكون شي مسيرة ضد الفتنة كنكون أنا اللّول فيها..” فاصل ونواصل.

راس الحانوت

يجب علينا جميعا احترام وتكريم المرتشي الذي لا يزيد في أسعار الرشوة المتعارف عليها وطنيا.. الدنيا بخير يا اولاد.

دقة ببصلة

نوجهها لبعض الأساتذة. تجار الساعات الإضافية. هم فعلا أساتذة في حلب أولياء التلاميذ. إعادة بيع نفس السلعة مرات عديدة.

www.facebook.com/fettah.bendaou

مشاركة