الرئيسية مجتمع برامج التلفزيون في رمضان .. “الرداءة” واحتكار الشاشة يتلازمان

برامج التلفزيون في رمضان .. “الرداءة” واحتكار الشاشة يتلازمان

كتبه كتب في 9 يونيو 2017 - 23:56

بعد أسبوعين من بث القنوات التلفزيونية الرسمية لبرامجها الرمضانية، عاد الجدل مرة أخرى كما السنوات الماضية حول جودة تلك الإنتاجات، أمام تضارب الأرقام بين القنوات حول نسب المشاهدة.

“وفرة الإنتاج، الاحتكار، والقيمة الفنية”.. هي جملة من الانتقادات الموجهة إلى القائمين على القطاع، أدت إلى تعميق الأزمة بين المشاهدين والتلفزيون المغربي.

مد جارف للرداءة

عبد العزيز بنعبو، الناقد الفني وعضو المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لحقوق المشاهد، قال، في تصريح لهسبريس: “مع كامل الأسف، نقر ونعترف بأننا لم نعد نقوى على مواجهة هذا المد الجارف من الرداءة، ولم نعد نقوى على مجابهة التهافت على برامج رمضان وتتفيهها، واحتكارها ضدا على أطر وكفاءات ومواهب المغرب، التي تبدو كما لو كانت عدما مع تكرار الوجوه والحالات والمشاهد والألوان والحوارات”.

واعتبر الصحافي والناقد أن إنتاجات هذا الموسم أثبت أنها ليست موجهة إلى الجمهور بقدر ما هي موجهة إلى المنتجين، الذين هم أدرى بفوائدها”، مضيفا “الحقيقة أننا خجلنا من تكرار الكلام نفسه الذي كتب طيلة السنوات الماضية”.

وفي تعليقه على نسب المشاهدة التي تحققها البرمجة الرمضانية، يقول بنعبو: “ّلا داعي للكذب على المواطن المغربي المضطر لمشاهدة هذه الإنتاجات على مائدة الفطور، بل المضطر لأن يعيش مغربيته من خلال ما يقدم له على مضض، بدل الإحساس بالغربة الفرجوية وهو في قلب داره وفي وطنه”، واسترسل حديثه: “وإن كانت الرداءة تدفعه أحيانا كثيرة إلى توجيه جهاز التحكم (التليكوماند) نحو قنوات أجنبية عله يحظى بفرجة حقيقية تحترمه وتحترم ذوقه وعقله”.

احتكار التلفزيون

من جهته، تساءل الناقد الحبيب الناصري: “هل نحن فعلا أمام أعمال لها قيمة إبداعية تسهم في تطوير ذوق المتفرج، وتجعله يستمتع بما يشاهد بل وينمي رؤيته لذاته وللعالم ككون، أم أننا أمام أعمال قد يبدو أنها فيها جهد محدود ما هنا أو هناك؛ لكنها مجوفة، لا روح فيها ولا تُمارس “سلطتها” الذوقية والفنية والجمالية والإنسانية ككل على المتفرج؟”.

ويضيف الناصري، في التصريح ذاته، أن “موضوعات عديدة ورؤى إخراجية عديدة ما زلنا لم نقترب منها، لأسباب عديدة؛ طبعا منها تبسيط العلاقة بين التلفزيون وبين المتلقي، من خلال تقديم أعمال تكرر نفسها ووجوه أصبحت “تحتل” المشهد التلفزيوني، بشكل حنطها وأضر بها ونمطها في قوالب معينة”.

وأبرز الناقد المغربي أن الإبداع عموما هو رحلة بحث وتكوين وتاريخ مشاهدة وإطلاع على الذاكرة الفكاهية والتاريخية والثقافية المتعلقة بذات المتلقي والآخر في أفق الإمساك عن فرجة تخلق التلذذ للمتفرج وتسمو بحواسه وتجعله حتى في الفكاهة يتسم وتكونه قيميا وجماليا وإنسانيا، وزاد قائلا: “هنا، أتساءل: هل نملك، فعلا، مشروعا ثقافيا وبصريا وسمعيا إلخ، يجعل من الذات الثقافية سواء في شقها الشعبي أو “العالم ” موضوعا إبداعيا جماليا مولدا للعديد من الدلالات؟”.

فاطمة الزهراء جبور

مشاركة