الرئيسية عدالة “الرقم الأخضر” يسقط باشا قبض رشوة

“الرقم الأخضر” يسقط باشا قبض رشوة

كتبه كتب في 8 يونيو 2017 - 21:11

علم من مصدر قضائي، أن “الرقم الأخضر” الذي وضعته وزارة العدل رهن إشارة المواطنين للتبليغ عن جرائم الرشوة أوقع، اليوم الخميس، رجل سلطة متورطا بتلقي رشوة قيمتها 5 آلاف درهم.

وبحسب المعطيات فإن القضاة المسؤولين عن “الرقم الأخضر” تلقوا اتصالا من مواطن يبلغهم بتعرضه لابتزاز من طرف رجل السلطة، الذي يشغل باشا بقيادة “سبت المغشوش” التابعة للرماني، مقابل تقديم خدمة له في إطار وظيفته، وهو ما جعلهم يتحركون في الموضوع.

وتبعا لذلك، كشف مصدر أن “رجل السلطة، الذي يشغل باشا مكلفا بقيادة سبت المغشوش في الرماني، تم إلقاء القبض عليه متلبسا بمبلغ مالي قدره 5 آلاف درهم صباح اليوم الخميس”، مؤكدا أنه ستتم إحالته على النيابة العامة من طرف الشرطة القضائية.

مصدر من داخل وزارة العدل أكد بعد الحادث، أن “حماية المبلغين عن الرشوة مضمونة؛ وذلك لتشجيع المواطنين على القيام بدورهم ضد هذه الظاهرة”، موضحا أن هناك انخراطا جديا للمغاربة في هذه العملية إلى درجة أن “الهواتف المخصصة لهذه الغاية لا تتوقف عن الرنين”.

وعبر الرقم الأخضر الموضوع رهن إشارة المواطنين متى كان هناك طلب للرشوة، أو ابتزاز يتعرضون له مقابل خدمات، يمكن الاتصال بثلاثة قضاة يعملون على أخذ المعلومات وضبط حالة الرشوة المعنية في المكان المعين.

وأطلقت وزارة العدل والحريات الرقم الهاتفي الأخضر للتبليغ عن الرشوة (0800004747)، لمواجهة تعرض المواطنين للابتزاز من خلال طلب رشوة أو عرضها عليهم، أو إذا تأكد أحد من وجود رشوة في موقع معين؛ إذ يتم ضبط المعني في حالة تلبس بالسرعة اللازمة مباشرة بعد تلقي المكالمة الهاتفية.

وتعتبر هذه الخدمة، بحسب الوزارة، آلية سهلة للتبليغ من أجل ضبط الجناة في حالة تلبس بسرعة كبيرة، مع إمكانية عدم كشف اسم المبلغ عن الرشوة، ويتم تحويل مكالمة المواطن المتصل إلى ثلاث قضاة مكلفين بتلقي المكالمات الخاصة بالتبليغ عن الرشوة، موضحة أنه “بعد تسجيل كل المعطيات عن الحادث أو الجناية المحتملة، سيتم الاتصال بوكيل الملك في تلك المنطقة وتبليغه بالمعطيات من أجل التحرك بالسرعة اللازمة لضبط الجاني المحتمل”.

محمد بلقاس

مشاركة