الرئيسية ارشيف أكادير: أسرة الحموشي تطفئ شمعتها 61 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

أكادير: أسرة الحموشي تطفئ شمعتها 61 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

كتبه كتب في 18 مايو 2017 - 22:44
كما هو الحال بالنسبة لعدد من المدن، احتفلت أسرة الأمن الوطني بولاية أمن أكادير، اليوم الخميس 18 ماي، بالذكرى الـــ61 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، في حفل ترأسته والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، بحضور أعضاء السلك القضائي والضباط السامون بمختلف الهيئات العسكرية والأمنية ورؤساء المصالح الخارجية، والمنتخبون وفعاليات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أطر وموظفي الامن الوطني الممارسون منهم  والمتقاعدون.
والي الأمن محمد زويتر، أكد في كلمة بالمناسبة أن ولاية أمن أكادير اعتمدت استراتيجية مبنية على تحديث المرفق الأمني من خلال العناية بحسن استقبال المرتَفِقين بالإدارات الأمنية والإسراع في معالجة ملفاتهم، مؤكدا على أن ولاية الأمن تبنت مقاربة تعتمد على الاستباقية في التصدي لكافة أشكال الجريمة، من خلال التواجد الميداني الفعال بالشارع العام، سواء من جانب مصالح الأمن العمومي أوالشرطة القضائية، انسجاما مع مبدأ “شرطة القرب”.
واستعرض المتحدث حصيلة تدخلات مصالح منطقة أمن أكادير، في ظرف سنة، حيث تمكنت من معالجة 18.199 قضية، من بينها 5842 قضية ماسة بسلامة الأشخاص وممتلكاتهم، قدم بموجبها 18.422 شخصا أمام العدالة.
وفي إطار الجهود المبذولة لمحاربة آفة المخدرات، تم إنجاز 2466 مسطرة قضائية، أسفرت عن إيقاف 2866 مروجا للمخدرات، كما تم حجز أكثر من 10 أطنان من مخدر الشيرا، 5033 قرصا مخدرا وحوالي 40 غراما من مخدر الكوكايين.
وفي مجال السلامة الطرقية، قامت المصالح الأمنية المكلفة بتنظيم السير، خلال سنة 2016، بتسجيل 62.750 مخالفة وسحب 18.291رخصةَ سياقةٍ، كما تم استخلاص سبعة ملايين ومائتان وعشرون ألف درهم (7.220.000 ) كغرامات جزافية.
وترسيخا لنهج التواصل والانفتاح على مختلف الفعاليات المجتمعية، كشف والي الامن أنه تم عقد 1338 لقاء تشاوريا سنة 2016، همّ جمعيات من مختلف الأطياف، خاصة الاجتماعية منها والسكنية لارتباطها الوثيق بانشغالات  وانتظارات المواطنين. كما تساهم مصالح ولاية الأمن في مختلف الندوات الفكرية التي تناقش القضايا المجتمعية الراهنة كالعنف الرياضي، الشباب، مشاكل التعليم، الجريمة الإلكترونية وغيرها. بالإضافة إلى تفاعلها الإيجابي مع وسائل الإعلام بمختلف أنواعها باعتبارها منابر تعكس اهتمامات المجتمع، حيث تم تعيين خلية ولائية للتواصل مهمتها مد وسائل الإعلام، بشكل مستمر، بكل ما يتعلق بالأنشطة الأمنية وكذا تصحيح بعض المغالطات التي يتم الترويج لها في بعض الأحيان دون سند.
وفي مجال التحسيس بالوسط المدرسي، عملت الخلية الأمنية المكلفة بذلك في غضون السنة الفارطة، على تأطير ما مجموعه 170 لقاءا تربويا همّ 86 مؤسسة تعليمية من مختلف الأسلاك بالقطاعين العام والخاص،  استفاد منها حوالي 13.683 تلميذ وتلميذة.
هذا، وتميز الحفل بتسليم أوسمة ملكية لبعض الموظفين المنعم عليهم، فضلا عن تكريم بعض الموظفين الذين أحيلوا على التقاعد هذه السنة.
جميلة أكضيض
مشاركة