الرئيسية مجتمع والي أمن مراكش: شرطة النجدة تلقت 795697 مكالمة غير جادة

والي أمن مراكش: شرطة النجدة تلقت 795697 مكالمة غير جادة

كتبه كتب في 17 مايو 2017 - 20:33

ساهم إحداث قاعة القيادة والتنسيق و الوحدة المتنقلة لشرطة النجدة، على مستوى مركز قيادة ولاية أمن مراكش، في تجسيد فسلفة ومنظور الحضور الأمني الحثيث والسريع في المكان المطلوب، اعتمادا على منهجية عمل تعتمد السرعة الأقصى في التدخل مباشرة. واعتمدت الآليتان على معايير متطورة ذات بعد استباقي أمني ، باعتماد معدات عصرية تعتمد التكنولوجيا وآليات تنقل تتيح أقصى درجات السرعة في التحرك الأمني ، وجودة خدمات النجدة والإغاثة ، والمؤازرة والمساندة الفورية للوحدات الأمنية المرابضة بالشارع العام.

وحدتان تعملان تحت قيادة ولاية أمن مراكش، اعتبرهما والي الأمن في كلمته خلال حفل الذكرى 6 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني،  وحدة أمنية متجانسة ومندمجة تم الحرص على تجديد منظومة نسقهما وأساس وجودهما.

وأفاد المسؤول الأمني أنه ومنذ انطلاق العمل الرسمي بقاعة القيادة والتنسيق والوحدة المتنقلة لشرطة النجدة بتاريخ 24 أكتوبر 2016 وإلى غاية هذا اليوم ، فقد تلقى مركز ولاية الأمن على  الخط الهاتفي 19 حوالي 832053 مكالمة ، منها 30928  مكالمة إيجابية ، و 4555 مكالمة إرشادية ، 795697 مكالمة غير جادة.

أما بخصوص التدخلات ، فقد تم القيام ب 30928 تدخل فوري ، تراوحت مددها ، العليا والدنيا ، بين  2 دقائق و 11 دقيقة ، كحد أقصى ، وهي مدد زمنية مشجعة ، قابلة للتقليص بالممارسة والمواظبة وترصيد التجربة، في الوقت الذي تزامن تاريخ إحداث الوحدتين مع احتضان مدينة مراكش لمؤتمر الأمم المتحدة الثاني والعشرين لتغيُّر المناخ الذي استضافته المملكة المغربية بمدينة مراكش، حيث تمت تعبئة طاقات بشرية ووسائل لوجستية مهمة، وتجهيزات تكنولوجية متطورة ، تم تدبيرها ضمن إطار عملياتي متقدم ومدروس تم بموجبه تغطية الحدث ، أمنيًّا ، بشكل دقيق وشمولي حتى مغادرة آخر مشارك.

وأضاف والي الأمن أن المديرية العامة للأمن الوطني دأبت على إحداث وحدات أمنية جديدة ، بكفاءات وتخصصات متعددة ، مرتبطة بتحديات الوضع الراهن ، وما يتطلبه من سرعة في التدخل ، وتعزيز الأمن المجالي الترابي ، ومراقبة الشارع العام ، ومحاربة الجريمة ، والتصدي للتهديدات الإرهابية ، ورفع درجات اليقظة ، والحضور الفعلي والفعال ، والتأهب المستمر والدائم لحماية المواطن وتحقيق أمنه وسلامته والاستجابة الفورية لطلباته الأمنية والإدارية.

وفي إطار تدعيم القرب المجالي للشرطة مع التجمعات السكنية، عرفت المدينة الحمراء إحداث المنطقة الأمنية المحاميد وتعزيزها بمصالح شرطية جديدة، شكلت قيمة إضافية في مسلسل توسيع وتحديث المرافق الأمنية بمراكش وتعميمها عبر مجموع التراب وتقريب الخدمات الأمنية من المواطنين بتمكينهم من خدمات أمنية وإدارية في مستوى التطلعات، وأحدثت الدائرة الأمنية20 والدائرة21، ومصلحة جديدة لمعاينة وتدبير ملفات حوادث السير ومكاتب قرب مخصصة لتلقي طلبات المواطنين الراغبين في إنجاز وثائق إدارية من قبيل شواهد السكنى، وبطائق التعريف الوطنية.

كما تمت تهيئة مقر خاص بمصلحة الأمن المدرسي بحي سيدي ميمون لاحتضان كل من الخلية الأمنية المُتخصصة في مجال التحسيس داخل الوسط المدرسي وكذا تلك المضطلعة بمهام مراقبة وتأمين المحيط المجالي للمؤسسات التعليمية بجميع أسلاكها.

وعرفت المحطة الجوية الجديدة  Terminal-3 التابعة للمطار المدني مراكش/المنارة، إحداث مصلحة أمنية إضافية خاضعة لنفوذ منطقة أمن المطار ، تضم جميع المكونات الموكول لها أمر الإجراءات والتدابير الأمنية الخاصة بالمطارات ، بما في ذلك عمليات التفتيش ومراقبة وثائق العبور.

كما أحدثت  فرقة أمنية للتدخل بمركز ولاية أمن مراكش مهمتها التدخل في الأزمات الأمنية الكبرى لتوقيف عناصر الشبكات الاجرامية ، والتفاوض لتحرير الرهائن ، ومداهمة الغرف ;وأماكن المشتبه فيهم ، بالإضافة إلى إحداث فرقة جهوية للشرطة القضائية، تتحدد مهمتها في مباشرة  الأبحاث والتحريات في الجرائم الاقتصادية والمالية وقضايا الفساد المالي ، مع ما صاحب ذلك من معدات ووسائل تنقل وآليات عمل ، تدل على الصورة الجديدة لجهاز الأمن الوطني.

منجزات على امتداد سنة، مكنت مصالح ولاية أمن مراكش من تطوير أدائها العام، وممارسة دورها الأمني والوقائي على أفضل وجه، وبفضل التعاون المشترك بين الأمن والمؤسسات الأخرى من عدل وسلطات محلية وجمعيات…

مشاركة