الرئيسية مجتمع طائرة حلقت بين البيضاء وبلجيكا بربان ميت

طائرة حلقت بين البيضاء وبلجيكا بربان ميت

كتبه كتب في 8 مايو 2017 - 11:17

عاش ركاب طائرة تابعة لشركة بلجيكية، لحظات عصيبة، وهم يحلقون في فضاء أوربا، قادمين من مطار محمد الخامس بالبيضاء، إذ ساد الرعب والخوف، لأزيد من ساعة، وازدادت حدته عند النزول إثر ارتطام جسم الطائرة بأرضية مدرج مطار شارلوروا.

ونجا أزيد من 60 راكبا، الأحد الماضي، من موت محقق، حسب إفادات مصادر، التي أكدت أن ربان الطائرة، أجنبي الجنسية، وافته المنية وهو في قمرة القيادة، واستمرت الطائرة في التحليق وفق برمجتها، قبل أن تختل، لينتبه مساعد الربان إلى الأمر، وعند استطلاع أحوال رئيسه، انتابه الذعر، بعد أن اكتشف أنه فارق الحياة.

وأضافت المصادر ذاتها أن مساعد الربان تكلف بإكمال مهمة القيادة، وهو في حالة ذعر شديد، ما سبب حادثا عند نزوله في المدرج إذ ارتطمت الطائرة بالأرضية وتعرضت لخسائر مادية، وكان الركاب في حالة مأساوية سيطر عليها الاضطراب والصراخ، فيما يشبه شريط رعب سينمائيا. ومباشرة عند نزولها، التحقت سيارات الإسعاف والمطافئ، ومنع الركاب من النزول، إلى حين تقدم طاقم متعدد الاختصاصات لتقديم المساعدة والعمل على تيسير خروج المسافرين، الذين تدافعوا بسبب الهلع الكبير الذي انتابهم.

وعلم أن الطائرة أقلعت الأحد الماضي، من مطار محمد الخامس بالبيضاء، بعد أن تكلف الربان بتحية الركاب قبل الإقلاع، في اتجاه مطار شارلوروا ببروكسيل، في رحلة تستغرق ثلاث ساعات وربع ساعة.

وقبيل نزولها بمطار بروكسيل، دب الذعر في ركابها بسبب الارتباك الذي سببه المساعد، كما ظلت الإجابات عن استفسارات الركاب عالقة قبل أن تعم حالة الهلع، دون أن يعلم الركاب ما يقع في قمرة القيادة. من جهة ثانية، أوضحت مصادر أن الاصطدام العنيف الذي حدث أثناء نزول الطائرة، سبب خسائر مادية لها، ما عطل رحلة العودة إلى الدار البيضاء، التي كانت مبرمجة في الليلة نفسها حوالي الساعة العاشرة وخمس وخمسين دقيقة، إذ أن المسافرين الذين كانوا ينتظرون  داخل المطار، لم يتم إخبارهم وظلوا ينتظرون الإجابات الشافية أزيد من ساعتين، حول تأخر فتح بوابة التوجه نحو الطائرة، قبل أن يخبروا بأن الرحلة ألغيت، فارتفعت الاحتجاجات، خصوصا أنه في مثل هذه المواقف تتكلف الشركة الناقلة بإيواء المسافرين إلى حين إركابهم طائرة تابعة لشركة أخرى.

وأكدت المصادر نفسها أن مسؤولي الشركة تدخلوا عقب ذلك، ليتم نقل المسافرين إلى فندق حيث جرى إيواؤهم إلى حين تحديد موعد لانطلاق الرحلة نحو البيضاء.  وعلم من مصادر أن المسافرين انتظروا حوالي 36 ساعة عن الموعد السابق للإقلاع، وتمكنوا في الأخير من المغادرة نحو مطار محمد الخامس.

المصطفى صفر

مشاركة