الرئيسية مجتمع مستخدمو “الطرق السيارة” يعتصمون بإمنتانوت

مستخدمو “الطرق السيارة” يعتصمون بإمنتانوت

كتبه كتب في 7 مايو 2017 - 19:31

دخل مستخدمو مركز إمنتانوت للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في احتجاج ابتداء من يوم أمس السبت، تلبية لنداء وطني لمكتبهم النقابي، وشرعوا في اعتصام أمام مقر عملهم سيمتد لأسبوع، تنديدا بتماطل المدير العام في تفعيل مدونة الشغل والقوانين الاجتماعية الجاري بها العمل، وعدم الالتزام بالاتفاقيات المبرمة.

ياسين الخال، أحد المعتصمين، أوضح أن الاحتجاج يأتي استجابة لقرار المكتب الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (إ.م.ش)، للتنديد بإصرار المدير العام على ما أسماه “تأجيج الوضع وإشعال فتيل الاحتقان داخل مرفق الطرق السيارة عوض فتح حوار جاد ومسؤول لاحتواء الأزمة”.

وندد المتحدث ذاته بـ”استمرار تملص المدير العام من الاتفاقيات الجماعية الكفيلة باستقرار الشغيلة، والتراجع على المكتسبات والحقوق، والاقتطاع من أجور الأطر والمستخدمين بدون سند قانوني”.

وسجل المحتجون إصرار إدارتهم على التضييق على الحريات النقابية، من خلال إقصاء الفرقاء الاجتماعيين كشريك اجتماعي، ونهج التعسف والتهديد والتمييز وضرب العمل النقابي، وتكريس الهشاشة بمرفق الطرق السيارة والتحايل على القوانين الجاري بها العمل.

وندد المشاركون في الاعتصام بتكريس ما وصفوه “سياسة الزبونية والمحسوبية ونظام الولاءات وإقصاء الكفاءات وضرب مبدأ الشفافية، والإسراع في تنزيل هيكلة جديدة على مقاس شركة فرنسية تمهيدا للانقضاض على القطاع، وتغيير القانون الأساسي، في خرق تام لمقتضيات مدونة الشغل”، وفق تعبير المحتجين أنفسهم.

إبراهيم مغراوي

مشاركة