الرئيسية مجتمع تحويل حقينة سد الوحدة لمطرح للأزبال يثير احتجاج الساكنة بغفساي

تحويل حقينة سد الوحدة لمطرح للأزبال يثير احتجاج الساكنة بغفساي

كتبه كتب في 6 مايو 2017 - 23:49
احتج سكان الوررتزاغ بإقليم تاونات، في عريضة تحمل 126 توقيعا، على ما ترتكبه جماعة الورتزاغ من تجاوزات خطيرة في حق البيئة، من خلال تحويل حقينة سد الوحدة (الجهة المحاذية للمركز) وغابة الفحص وغابة عين عثمان ونهر أولاي إلى مطارح للأزبال. وطالبوا الجهات المسؤولة بفتح تحقيق نزيه وعادل في هذا الشأن. فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي، دخلت على الخط بعد توصلها بالعريضة، وعبر قلقه واحتجاجه الشديدين على ما تتعرض له البيئة من تدمير بجماعة الورتزاغ؛ وأعلن في بلاغ للرأي العام تضامنه مع الساكنة،
معتبرا ذلك انتهاكا صريحا للحق في البيئة السليمة والحق في الصحة؛ وحمل كل من جماعة الورتزاغ والسلطات المحلية والإقليمية المسؤولية القانونية عن هذا التدمير، وعن مخلفات تلوث المياه من أضرار صحية على السكان المجاورين للمجاري المائية وماشيتهم.
وطالب بإيقاف كل العوامل البشرية التي تهدف إلى خلق اختلالات إيكولوجية بيئية في محيطه؛ وتدمير المجال الغابوي وتلويث المجاري المائية، والعمل على حماية وتنمية المجال البيئي ؛ و التفكير في ربطها بالبحث العلمي لمواجهة الإكراهات التي أفرزها التطور العمراني وتوسع الدواوير، و على رأسها معالجة النفايات و المياه العديمة و ما يترتب عنهما من أضرار ليس فقط على المياه السطحية و كذلك على الجيوب المائية الأكثر انتشارا بالمنطقة .
وطالبت الجمعية بتشكيل لجنة لفتح تحقيق مسؤول حول تلويث مياه سد الوحدة بإلقاء النفايات بحقينته لمدة تزيد عن ثلاثة سنوات، وتحويل كل من غابة عين عثمان وعين الفحص والمجرى المائي لواد أولاي إلى مطارح الأزبال؛ واتخاذ الإجراءات القانونية في حق المسؤولين عن هذا التدمير.
جميلة أكضيض
مشاركة