لجنة حقوق الإنسان بالشمال ومديرية التعليم بوزان يستعدان حقوقيا للموسم الدراسي المقبل

سوس بلوس6 مايو 2017آخر تحديث : منذ سنتين
لجنة حقوق الإنسان بالشمال ومديرية التعليم بوزان يستعدان حقوقيا للموسم الدراسي المقبل
رابط مختصر
أوصى المشاركون والمشاركات في الورشة التكوينية حول “دور أندية المواطنة وحقوق الإنسان في ترسيخ قيم المواطنة ” المنظمة بتعاون بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بوزان، استعدادا لدخول حقوقي متميز خلال الموسم الدراسي المقبل، ( أوصى ) بتخصيص شهر أكتوبر المقبل لإطلاق عملية إعادة هيكلة ، وتأسيس أندية المواطنة وحقوق الإنسان بمختلف المؤسسات التعليمية، مع الانفتاح أكثر على مؤسسات التعليم الابتدائي .
كما أوصوا بإطلاق مسابقة إقليمية ذات نفس حقوقي ، تشارك فيها أندية المواطنة ، وتنتهي بتنظيم مهرجان حقوقي ينظم في سياق الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان .
 منسقات ومنسقي الأندية الحقوقية المشاركون في الورشة التكوينية التي احتضن أشغالها مقر المديرية الإقليمية للتعليم يوم الأربعاء 3 ماي، وسعيا منهم/ هن في توفير المناخ المحفز على تفعيل هذه الآليات المنشطة للحياة المدرسية ، دعوا مختلف شركاء المدرسة بإقليم وزان إلى تبني مشروع تنظيم مخيم حقوقي يستفيد منه عضوات وأعضاء أندية المواطنة .
ولم يفتهم / هن التعبير عن الرغبة في الاستفادة من دورات تدريبية لتعزيز قدراتهم / هن ، بغاية الارتقاء بأدائهم الحقوقي والمواطن في تنشيط هذه الأندية ذات الخصوصية، مقارنة بباقي الأندية التربوية الأخرى .
ولأن المدارس الخاصة ليست جزرا معزولة عن إعداد وبناء مواطنات ومواطني الغد، المتشربين للقيم التي تعمل المدرسية المغربية على حقنها في أوصال وشرايين الناشئة، فقد جاء تأكيدهم/ هن على ضرورة إدماج هذه المدارس في دينامية ورش التربية على المواطنة وحقوق الإنسان.
يذكر بأن هذه الورشة الحقوقية، نشطها كل من عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال، الذي سلط في ورقته الضوء على العناوين الكبرى لدليل التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، الذي كان قد أصدره المجلس الوطني لحقوق الإنسان إسهاما منه في تعزيز قدرات الفاعلين والفاعلات حقوقيا بالمدرسة المغربية، ورئيسة مصلحة الشؤون التربوية بمديرية التعليم بوزان، التي أطلت في كلمتها على المشروع المندمج رقم 9 ، في جانبه المرتبط بالتعبئة حول المدرسة وتعزيز قيم المواطنة وتطوير الممارسات الجيدة ، ورئيس مصلحة الشؤون القانونية والشراكات الذي ألقى كلمة افتتاحية نيابة عن المدير الإقليمي ، ورئيس مكتب الاتصال.
وزان : محمد حمضي

عذراً التعليقات مغلقة