الرئيسية الصحة المستشفى الإقليمي بتاونات يتعزز بأجهزة ومعدات طبية متطورة

المستشفى الإقليمي بتاونات يتعزز بأجهزة ومعدات طبية متطورة

كتبه كتب في 4 مايو 2017 - 14:26

تعزز المستشفى الإقليمي لتاونات بمجموعة من التجهيزات والمعدات الطبية المتطورة، همت اقتناء جهازي السكانير والراديو الرقمي، جهاز الفحص بالأشعة والفحص بالصدى، وآلة الفحص الماموغرافيا للكشف عن سرطان الثدي ، كما تم إعادة تأهيل مصلحة الفحص بالأشعة من خلال خضوعها لمجموعة من الإصلاحات جعلتها تكتسي حلة جديدة.

وقد رصد لهذا المشروع غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 7 ملايين درهم في إطار شراكة بين كل من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال التي قامت بتمويل جهاز السكانير بكلفة 5 ملايين درهم والراديو الرقمي الذي رصد له مبلغ 1,5 مليون درهم، فيما تكلفت المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس  تهيئة مصلحة الأشعة بغلاف مالي بلغ 500.000 درهم.

وفي تصريح إعلامي لأمينة أريكة، المندوبة الإقليمية للصحة، أكدت أن من شأن هذه التجهيزات أن تحسن الخدمات وتتجاوز الأعطاب في ظل الطلب المتزايد على الراديو الإشعاعي العادي الذي كان يتوفر عليه المستشفى الإقليمي.

وحضيت مصلحة المستعجلات بنصيبها من الاهتمام، حيث تم خلق قاعة جديدة تستجيب للمعايير الطبية المعمول بها، من خلال تجهيزها بمجموعة من الآليات والتجهيزات المخصصة لتخفيف الصدمات وإنعاش الحالات المستعجلة (Salle de déchocage ) وهي أجهزة الإنعاش والتنفس الاصطناعي وأسرة الإنعاش Scope – multi – paramétrique وتخطيط القلب وقياس الضغط الدموي وقياس نسبة الأوكسيجين في الدم.

وقد رصد لتهيئة قاعة المستعجلات غلاف مالي إجمالي قدره 80.000 درهم بتمويل من طرف المجلس الإقليمي لتاونات، حيث اشتملت عملية التأهيل على صباغة القاعة وتجهيزها بمكيفات وتكسية الأرضية بمادة (Gerflexe ) مطاطي وتركيب أبواب خشبية جديدة وصيانة الإنارة وشبكة الماء الصالح للشرب .

كما تم  إحداث مصلحة طب الأطفال مع إحداث قاعة جديدة للإنعاش الأولي للمواليد الجدد(salle de néonatologie )  بالمستشفى الإقليمي متوفرة على أحدث التجهيزات منها 4 حاضنات وجهاز لعلاج  المصابين منهم بمرض اليرقان (بوصفير الولادة) بتمويل مشترك ودعم من طرف وكالة تنمية أقاليم الشمال ووزارة الصحة.

ويرتقب أن يتعزز المستشفى الإقليمي بتاونات بأطر متخصصة لتشغيل أجهزة السكانير والراديو الرقمية، حيث سيشتغل بها 11 أطر طبية وتقنية، في انتظار التحاق طبيبي إنعاش تم تعيينهما من طرف وزارة الصحة للإشراف على قاعة تخفيف الصدمات لتعزيز الحراسة بقسم المستعجلات.

ويندرج إنجاز هذه المشاريع في إطار تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة المتعلقة بتفعيل مخطط تنمية القطاع الصحي بإقليم تاونات والموقعة بين كل من وزارة الصحة واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي لتاونات ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال لإنجاز مجموعة من المشاريع تروم تأهيل القطاع الصحي بالإقليم بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 33 مليون درهم.

مشاركة